ما هي العوامل التي تسبب تورم القدمين خلال الحمل؟

ما هي العوامل التي تسبب تورم القدمين خلال الحمل؟

أثناء الحمل، هناك العديد من الطرق التي يتكيف بها جسمك ويتغير مع نمو طفلك. إحدى أكثر الأمور وضوحاً بالطبع هي أن بطنك يكبر. لكن بطنك ليس فقط هو الجزء الذي يكبر، قد تلاحظين أن قدميكِ قد تصبح متورمتين إلى حد ما. يمكن أن يكون هذا عرضاً طبيعياً ولكنه غير مريح خلال الحمل. ولكن ما هي أسباب تورم قدميكِ خلال الحمل؟

 

اسباب تورم القدمين اثناء الحمل

1

احتباس السوائل

مع نمو الرحم، يمكن أن يضع ضغطاً إضافياً على الأوعية الدموية التي تحمل الدم من الجزء السفلي من الجسم إلى قلبك. يؤدي هذا الأمر إلى احتباس السوائل، مما يسبب تورم الساقين والكاحلين والقدمين أثناء الحمل. المصطلح الطبي للتورم الناجم عن احتباس السوائل هو الوذمة.

2

الهرمونات

يمكن أن تلعب الهرمونات أيضاً دوراً في نمو حجم القدمين. هرمون ريلاكسين، المسؤول عن تخفيف مفاصل الحوض لجعل الولادة ممكنة، يضعف أيضاً أربطة قدميك. يؤدي ذلك إلى تورم عظام قدميك، وهو مجرد عرض آخر قد تعانين منه خلال الحمل.

3

 

الوقوف لفتراتٍ طويلة من الوقت

إن ظروف العمل، أو حتى الأعمال المنزلية، ممكن أن تؤدي إلى وقوف المرأة الحامل لفتراتٍ طويلة. من هنا، يمكن ان يؤدي الوقوف لفترةٍ طويلة من الوقت إلى تجمّع السوائل والدمّ في القدمين، ما يسبب بالتالي تورماً فيهما. من هنا، لا بدّ من أن تتجنبي الوقوف على قدميكِ لفتراتٍ طويلة من الزمن، وأن تحرصي على رفع قدميكِ أو حتى المشي ولو لفترة قصير لإعادة تنشيط الدورة الدموية.

4

استهلاك كمية كبيرة من الصوديوم

في الواقع إن تناول الأطعمة المالحة، والتي تحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم، يؤدي إلى احتباس كبير في السوائل بالجسم. من هنا، حاولي شرب الكثير من الماء، والتقليل من تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم، كالملح والوجبات السريعة والشيبس. واستبدالها بالأطعمة الصحية والغنية بالفيتامينات الضرورية للحمل الصحي.

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا