ما هي فائدة السائل الامنيوسي خلال فترة الحمل؟

ما هي فائدة السائل الامنيوسي خلال فترة الحمل؟

فائدة السائل الامنيوسي

من المهمّ أن تعلم المرأة خلال حملها ما فائدة السائل الامنيوسي المحيط بالجنين، لأنّه من العوامل المؤثرة على مجريات الحمل ككلّ. لذلك نقدم لك اليوم من خلال هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز المعلومات حول هذا السائل وميزاته.

 

فائدة السائل الامنيوسي المحيط بالجنين

للسائل الأميوني عدة فوائد للحمل وبالطبع لجنينك. فوظيفته الأساسية حماية الجنين من الإلتهابات التي من الممكن أن يواجهها. كما يحميه من الإصابة بأية صدمات ويساهم بشكل مباشر في اكتمال نمو رئتي الجنين ويساعد على نمو عضلات الجنين وعظامه.

الى جانب ما ذكر، يحافظ السائل الأميوني على مستوى حرارة طبيعية كي لا يشعر الجنين داخل الرحم بالحرّ أو بالبرد. ومع كلّ هذه الميزات، يسمح السائل الأميوني المحيط بالجنين بتحرك جنينك بحرية ومن دون مواجهة أية صعوبة.

 

حقائق حول السائل الامنيوسي

في الكثير من الأحيان يصل مستوى السائل الامنيوسي في جسمك خلال فترة الحمل الى الليتر الواحد ولكن من الضروري أن تتنبّه المرأة الحامل في حال شعورها بأي علامات تشير الى ضعف هذا السائل أو فرط انتاجه، ففي كلتي الحالتين عند ازدياد السائل أو انخفاضه من الضروري ان تقوم المرأة بزيارة الطبيب واستشارته حول الموضوع للتأكد من صحة سير الحمل ومن نمو الجنين بشكل طبيعي من دون التعرض لأية مشاكل في النمو بسبب نقص السائل أو زيادته.

في حال كان السائل الامنيوسي أقلّ من المستوى الطبيعيّ، يمكن ملاحظة أنّ حجم بطنها أصغر ممّا يجب ان يكون، كما يمكن للجنين ان يكون ذات حركة أضعف. والعكس أي في حال كان السائل الامنيوسي في مستوى اعلى، فحجم البطن يكون اكبر من المستوى المعتاد ويمكن ان تعاني المرأة من التورّم.

في هذا الإطار يجب الانتباه بشكل كبير لأنه في بعض الحالات يكون ارتفاع السائل الأمنيوسي أو انخفاضه إشارة الى معاناة الجنين من بعض التشوهات الخلقية أو الى وجود تمزق في أغشية الجنين أو وجود مشاكل معينة في المشيمة أو أسباب أخرى متعددة وتتنوع وفق الحالة.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

كيف يعيش الجنين في بطن امه؟

ما هي اسباب نقص ماء الجنين؟

مخاطر تحيط بثقب الغشاء المغلف للجنين

‪ما رأيك ؟