ما هي مشاكل الحامل في الشهور الأولى؟

ما هي مشاكل الحامل في الشهور الأولى؟

 

يقال أن الحمل هو أفضل وقت في حياة المرأة، فهو يتضمن التدليل والدعم الهائل من الشريك والعائلة. ومع ذلك، من الضروري أن تعرفي المشاكل الأكثر شيوعاً التي تواجهها النساء الحوامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. وإعلمي أنكِ ستخضعين لسلسلة من الاختبارات والموجات فوق الصوتية والفحوصات البدنية حتى يتمكن طبيبك من استبعاد أي مضاعفات أو معالجة أي مخاوف على الفور.

 

مشاكل الحامل في الشهور الأولى

1

الإجهاض

من المؤسف أن حوالي 10-15 % من حالات الحمل تنتهي بالإجهاض. ويذكر أن حوالي 80 % تحدث خلال الأشهر الثلاثة الأولى. يمكن أن يحدث الإجهاض أثناء الحمل المبكر بسبب الالتهابات أو التشوهات الصبغية أو اضطرابات التخثر أو المشاكل التشريحية في الرحم. يجب أن يساعد تناول نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة المناسبة وتجنب التدخين في الحفاظ على حملك.

2

 

الإمساك والإسهال

مشاكل المعدة أثناء الحمل في الثلث الأول من الحمل ليست غير شائعة. عادة، تعاني النساء من إمساك خفيف إلى حاد بسبب التغيرات في النظام الغذائي ودمج الأطعمة الغنية بالحديد. قد يسبب هذا أحياناً البواسير والبراز الدموي. يجب إبلاغ الطبيب بالإسهال الذي يستمر لأكثر من 3-4 أيام، أو قد يؤدي إلى الجفاف والضعف. استمري في اتباع نظام غذائي متوازن وشرب كميات وفيرة من الماء. في حالات نادرة، يمكن أن يكون الإسهال نتيجة التسمم الغذائي. يجب معالجته على الفور إذا لم يتم حله في غضون 24 ساعة.

3

 

الإفرازات المهبلية أو الحكة

لا يوجد شيء مثير للقلق بشأن إفرازات مهبلية صغيرة ما لم يكن لها رائحة أو لونها مصفر. بالإضافة إلى ذلك، إذا كان هناك حكة أو احمرار، فقد يشير إلى وجود عدوى. مصدر قلق أكثر خطورة هو إذا كانت الحكة تشير إلى الأمراض المنقولة جنسياً التي يمكن أن تنتقل إلى الطفل.

4

صعوبة في التنفس

زيادة مستويات هرمون البروجسترون خلال الثلث الأول من الحمل يساهم في ضيق التنفس. قد يساعد الجلوس بشكل مستقيم والنوم على وسائد مدعومة في تخفيف مشاكل التنفس أثناء الثلث الأول من الحمل. بمجرد تجاوزك الثلث الأول، عادةً ما يحدث ضيق التنفس في الثلث الثالث تقريباً عندما يضغط الرحم على الحجاب الحاجز والرئتين، مما يجعل من الصعب التنفس بعمق. إذا كان الأزيز أو الخفقان أو السعال يصاحب ضيق التنفس، فيجب عليك إخبار طبيبك على الفور.

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا