متى تكون تمارين البطن ضارّة للحامل

متى تكون تمارين البطن ضارّة للحامل؟

نظراً لكل التمدّد الذي تمرّ به عضلات البطن أثناء الحمل لاستيعاب طفلك المتنامي، فلن تكوني أول امرأة تتساءل عمّا إذا كان يجب أن يكون هناك شيء يمكنك القيام به للحفاظ على اللياقة وتسريع الشفاء بعد الولادة. ولكن، وعلى الرغم من ان التمارين الرياضية أساسية و ضرورية خلال الحمل، فهل تكون تمارين البطن آمنة؟

 

هل تمارين البطن تضر الحامل؟

ما لم يقم طبيبك بمنعكِ عن ممارسة الرياضة أثناء الحمل، فإن معظم تمارين البطن (مع بعض التعديلات، حيث توجد بعض التمارين التي يجب تجنبها أثناء الحمل) آمنة في الحمل. لم تجد الأبحاث أي صلة بين التمارين المعتدلة إلى الشديدة مع فقدان الحمل المبكر. علاوة على ذلك، فإن بطن الحمل - الذي يمكن أن يجعل بعض تمارين البطن أكثر صعوبة إن لم يكن مستحيلاً مع تقدم الحمل - من المحتمل أن يمنعكِ احياناً من القيام ببعض تمارين البطن المعتادة في نهاية الثلث الثاني وبداية الثلث الثالث من الحمل.

في الواقع، فإن تقوية عضلات البطن خلال الحمل يدعم أعضاء الحوض مع زيادة حجم الطفل داخله. يمكن أن تخفف عضلات البطن القوية أيضاً الضغط على ظهرك وتدعم الوضعية المناسبة لدرء آلام أسفل الظهر الشائعة جداً أثناء الحمل. وقد تساعد عضلات البطن القوية في زيادة إحساسك بالسيطرة أثناء المخاض وكذلك تساعدك على التعافي بسرعة أكبر بعد الولادة.

 

تمارين البطن التي يجب تجنبها أثناء الحمل

- نظراً لأن عمليات الجلوس الكاملة ورفع الساق المزدوجة تضع المزيد من الضغط على البطن، فهي ليست فكرة رائعة في أي وقت أثناء الحمل. تجنبي أيضاً الحركات التي تنطوي على الالتواءات أو الانحناء للخلف. تأكدي من أن تتنفسي بثبات أثناء ممارسة الرياضة أيضاً لضمان حصولك أنت وطفلك على تدفق ثابت من الأكسجين.

- بعد وصولك إلى نهاية الثلث الأول من الحمل، سترغبين في تجنب القيام بأي تمارين أثناء الاستلقاء على ظهرك. في هذه المرحلة، من المحتمل أن يضغط الرحم المتضخم على الوريد الأجوف، وهو الوريد الذي ينقل الدم إلى قلبك - مما قد يشكل خطورة عليك وعلى طفلك. لتخفيف الضغط دون تخطي جميع تمارين البطن التي عادةً ما تتضمن الاستلقاء على ظهرك، ادعمي جسمكِ بحيث يصبح قلبك فوق السرة باستخدام ساعديك. أو مارسي التمارين التي يتم إجراؤها في أوضاع بديلة، مثل الاستلقاء على جانبك أو الوقوف في وضع مستقيم أو على الأطراف الأربعة.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة