متى يكون نزيف الحمل خطيراً؟

متى يكون نزيف الحمل خطيراً؟

ليس بالضرورة أن يشير النزيف خلال الحمل الى أمر خطبر أو حالة مرضية معيّنة، ولكن في بعض الحالات قد يكون النزيف مؤشراً لخطر يهدّد حياة الأم والجنين. لذلك من الأفضل أن تراجع المرأة الطبيب المختص في حال عانت من الزيف حتى يقوم بتشخيص السبب وراء ذلك. واليك أبرز الأسباب التي تؤدي الى الاصابة بنزيف خلال فترة الحمل:


- الحمل العنقودي

هذا النوع من الحمل هو عبارة عن ورم غير سرطانيّ ينشأ في الرحم، حين تتطوّر المشيمة الى مجموعة من الحويصلات بدل التطوّر لحمل سليم.

- الحمل خارج الرحم

في هذه الحالة  تزرع البويضة التي تم تخصيبها عن طريق الخطأ خارج مكانها الرحم. وحينها قد تواجه الام نزيف خلال الحمل، وهذه الحالة تشكل خطورة على صحة الأم والجنين اذا لم يتم متابعتها من قبل طبيب في أسرع وقت.

- الاجهاض

في العموم ان النزيف الحاد في الفترة الأولى من الحمل والذي يترافق مع الشعور بالألم يشير الى حدوث اجهاض. ويترافق ذلك مع أعراض أخرى مثل التقلصات المؤلمة الم في اسفل المعدة وأسفل الظهر وفي حال عانت المرأة من أحد هذه الأعراض عليها استشارة طبيب من أجل متابعة صحة الجنين.

- نزيف تحت المشيمة

ان انفصال المشيمة يحدث عندما تنفصل المشيمة جزئياً أو بالكامل عن جدار الرحم الداخلي قبل الولادة. يُمكن أن يُؤدِّي ذلك إلى منع أو نقص إمداد الطفل بالأكسجين والعناصر المغذية ويتسبَّب في حدوث نزيف شديد وحاد للحامل.

- الاصابة بالعدوى

قد تصاب الأم بالعدوى أثناء فترة الحمل مما قد يسبب الى حدوث نزيف أحمر فاتح .كما أن اصابة الأم من الالتهابات المهبلية قد يصاحبه التبقع والنزيف.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول الحمل دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

لمزيد من المعلومات حول الحمل، إليك هذه الروابط:

الإسهال خلال الحمل... هل يدعو للقلق؟

الغازات شائعة خلال الحمل... فما هي طرق علاجها؟

كيف تكتشفين حملك من الأسبوع الثاني؟

 

 

 

‪ما رأيك ؟