هذه الاطعمة تضرّ بصحتكِ خلال الحمل...وتجنبّها ضروري!

هذه الاطعمة تضرّ بصحتكِ خلال الحمل... وتجنبّها ضروري!

خلال فترة الحمل، من المهم جداً ان تحرص المرأة على اختيار أنواع الأطعمة الصحية التي لا تضرّ بصحتها او بصحة جنينها. لذلك، سوف يطلعكِ موقع صحتي من خلال السكور القادمة على بعض الأنواع من الأطعمة التي يجب ان تتجنبيها خلال الحمل، لما لها من تأثيراتٍ سبية عليكِ وعلى جنينكِ.

 

ما هو الاكل الذي يضر الحامل

المأكولات البحرية التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق

يمكن أن تكون المأكولات البحرية مصدراً كبيراً للبروتين، ويمكن لأحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في العديد من الأسماك أن تعزز نمو دماغ طفلك وعينيه. ومع ذلك، تحتوي بعض الأسماك والمحار على مستويات يحتمل أن تكون خطرة من الزئبق. الكثير من الزئبق يمكن أن يضر بالجهاز العصبي النامي لطفلك.

كلما كانت الأسماك أكبر، زاد احتمال احتوائها على الزئبق، لذلك عليكِ ان تتجنبي تناول: سمك الماكريل، سمك المارلين، سمك خشن برتقالي، سمك أبو سيف، سمك القرش وسمك القرميد.

نصيحة: يمكنكِ تناول كمياتٍ معتدلة ومطبوخة جيداً او مشوية من الأنشوجة، سمك السلور، سمك القد، التونة المعلبة، محار المحيط الهادئ، سمك السالمون، السردين، الجمبري وسمك السلمون المرقط.

 

الكبد والأطعمة الأخرى التي تحتوي على فيتامين أ

تجنب تناول الكبد، وهو من أنواع لحوم الأعضاء، لانه يحتوي على الكثير من فيتامين أ الضار للجنين. لا بأس من تناول مستويات منخفضة من فيتامين أ الموجود بشكل طبيعي في الأطعمة مثل الجزر. لكن من المهم تجنب أي أطعمة تحتوي على فيتامين أ مضافاً.

نصيحة: ركزي عل تناول اللحوم المطهية جيداً، والخالية من الدهون.

 

الحليب ومنتجات الألبان غير المبستر

تتم معالجة الحليب بالحرارة لقتل البكتيريا الضارة التي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي من داء المقوسات والليستريات والكامبيلوباكتر.

يجب تجنب الحليب غير المبستر (الخام) والمنتجات المصنوعة منه، والتي تُباع في بعض متاجر الأطعمة الزراعية والصحية. يمكن أن تشمل هذه المنتجات القشدة والزبادي وحليب الماعز والأغنام.

نصيحة: إذا لم يتوفر امامكِ سوى الحليب غير المبستر، فقومي بغليه قبل استخدامه.

 

الفواكه والخضروات غير المغسولة

للتخلص من البكتيريا الضارة، اغسلي جميع الفواكه والخضروات النيئة جيداً. تجنبي تناول الخضروات والفواكه التي لا تنمو على الشجر امن أي نوع قبل غسلها جيداً- بما في ذلك الفريز والفجل وغيرها – ذلك لأنها من الممكن ان تحتوي على داء المقوسات التي تسببه القطط.

البيض النيء

يمكن أن يتلوث البيض النيء ببكتيريا السالمونيلا. تشمل أعراض عدوى السالمونيلا الحمى والغثيان والقيء وتشنجات المعدة والإسهال. ومع ذلك، في حالات نادرة، قد تسبب العدوى تقلصات في الرحم، مما يؤدي إلى الولادة المبكرة أو الإجهاض.

نصيحة: تجنبي الأطعمة والصلصات التي تحتوي على البيض النيء. ولا تتناولي الّا البيض المطهي أي المسلوق او المقلي بالماء او زيت الزيتون.

 

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين. 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟