هذه الأعراض شائعة خلال الشهر الثامن من الحمل!

هذه الأعراض شائعة خلال الشهر الثامن من الحمل!

تحدث العديد من التغيّرات مع تقدّم الحمل أسبوع بأسبوع، خصوصاً مع بلوغ الثلث الأخير منه والاقتراب أكثر فأكثر من الولادة. وقد يكون بعض هذه الأعراض إنذاراً لاستعداد الجنين للحظة الولادة.

نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأعراض الشائعة التي تختبرها الحامل في الشهر الثامن من الحمل.

 

تقلّصات براكستون هكس

يمكن تعريف هذه التقلّصات بالمخاض الكاذب الشائع خلال الشهر الثامن من الحمل، وهي عبارة عن آلام مماثلة لآلام المخاض الحقيقي التي تحصل قبل الولادة بوقتٍ قليل. يمكن تمييز هذه التقلّصات عن المخاض الحقيقي من خلال بعض الخصائص التي يحدّدها الطبيب عند مراجعته فور الشعور بها.

 

علامات التمدّد

تظهر علامات تمدّد الجلد مع تقدّم الحمل بشكلٍ تدريجي ولكنّها تكون ملحوظة بشكلٍ أكبر في الشهر الثامن من الحمل، في إشارة إلى كبر حجم البطن وتمدّد الرحم مع زيادة حجم الجنين وقرب ولادته.

 

صعوبة التنفس

مع تطوّر الحمل ووصوله إلى الأشهر الأخيرة وخصوصاً الشهر الثامن، من الشائع أن تشعر الحامل بصعوبة وضيق في التنفس. يُعزى السبب إلى أنّ نمو الرحم وتوسّعه يضغط على الرئتين ممّا يصعّب عمليّة التنفس. وعادةً ما يأتي هذا العارض مرافقاً لبعض الأعمال اليوميّة مثل المشي والتعب البسيط.

 

تسرّب البول لاإرادياً

يمكن أن يتسرّب البول بشكلٍ لاإرادي في الفترة الأخيرة من الحمل لا سيّما في الشهرين الثامن والتاسع، عند القيام بحركات مفاجئة مثل العطس أو الضحك. يعود السبب وراء ذلك إلى ضغط الرحم على المثانة، ممّا يؤدّي إلى خروج البول بكمّيات قليلة في بعض الأحيان.

 

آلام الظهر

تُعتبر آلام الظهر من الأعراض الشائعة والمرافقة لكلّ مراحل الحمل عموماً نتيجة التقلّبات الهرمونيّة. وتكون أكثر شيوعاً في الشهر الثامن نتيجة كبر البطن وتوسّع الرحم وازدياد حجم الجنين، ممّا يشكّل ضغطاً شديداً على الظهر ويؤدّي إلى الشعور بهذه الآلام.

 

الدوالي الوريديّة

عادةً ما يكون ظهور الدوالي الوريديّة غير ضارّ ويعود إلى ضغط الرحم على الوريد الذي يحمل الدم من الساقين إلى القلب، وهذا ما يوضح ظهور الدوالي في هذه المنطقة من الجسم غالباً.

 

يُفضّل إبقاء الطبيب على اطّلاع في ما خصّ الأعراض التي تشعر بها الحامل في كلّ فترة من فترات الحمل، لا سيّما المرحلة الأخيرة منه، لأنّ بعضها قد يضطرّها للذهاب إلى المستشفى أو العيادة والالتزام بالإرشادات الطبية. 

 

لقراءة المزيد عن الشهر الثامن من الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة