هذه هي مخاطر الإستهلاك المفرط للقهوة في بداية الحمل!

هذه هي مخاطر الإستهلاك المفرط للقهوة في بداية الحمل!

تُعتبر القهوة من المشروبات الشّائعة والمُفضّلة عموماً، وتُعدّ أساساً في الروتين اليومي لدى البعض خصوصاً من ناحية دورها في مُكافحة التّعب وتزويد الجسم بالنّشاط، على الرّغم من أنّ هذا الشّعور يزول فور انتهاء مفعول الكافيين في الجسم.

ماذا عن شرب القهوة خلال الشّهر الأوّل من الحمل؟ هل يُعتبر هذا المشروب آمِناً في هذه الفترة للحامل؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

خطر الإجهاض

يؤثّر الإستهلاك المُرتفع للقهوة على مُختلف العمليّات داخل الجسم، لعلّ أبرزها عمليّة التبويض ما قد يؤدّي إلى تأخّر حدوث الحمل.

ولكن في حال حدوثه والإستمرار بتناول جرعاتٍ كبيرةٍ من الكافيين، قد يُصبح الحمل مُهدّداً بالإجهاض ووفاة الجنين.

لذلك، عادةً ما يُحذَّر من تناول القهوة والشاي خلال فترة التّخطيط للحمل، لأنّ تعويد الجسم منذ تلك الفترة على تقليل نسبة الكافيين يُساعد على الوقاية من الإجهاض عند حدوث الحمل وفي الأشهر الأولى منه.

 

الكافيين يتسرّب إلى جسم الجنين

إنّ الإفراط في تناول القهوة خلال الشّهر الأول من الحمل، قد يؤدّي إلى تسّرب مادة الكافيين عبر المشيمة إلى الجنين ويدخل في تكوينه مع العلم أنّ جسم الجنين لا يستطيع التخلّص من الكافيين مثل البالغين لذلك فإنّه يبقى في جسمه لفترةٍ أطول وهذا قد يتسبّب ببعض المشاكل في النموّ.

 

إضعاف تدفّق الدم في المشيمة

قد يؤدّي تناول الحامل للقهوة في الشهر الأوّل إلى إضعاف تدفّق الدم في المشيمة، ممّا قد يُضرّ بالجنين.

أمّا في المراحل اللاحقة، فقد يؤدّي الإفراط في تناول القهوة إلى تجلّط الدم في المشيمة، الذي قد يكون ناتجاً عن ارتفاع ضغط الدم لدى الحامل؛ وهو حدوث زيادةٍ في معدّل تدفّق الدم في الشرايين والأوردة وبالتالي يُمكن أن يحدث تجلّطٌ لهذا الدم وتجمّعه في المشيمة، ما يُضرّ بالجنين وقد يُعرّضه للموت أو يؤثّر سلباً في تغذيته وتنفّسه.

 

انخفاض وزن الطّفل عند الولادة

يُمكن للحامل في الشّهر الأول تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة، ولكن بشكلٍ بسيط، وذلك لأنّ الجرعات الكبيرة من الكافيين قد تُضرّ بالطّفل بعد الولادة.

والضّرر يتمثّل بانخفاض وزن الطّفل عند الولادة، ما يُمكن أن يزيد من خطر تعرّضه لمشاكل صحّية في وقتٍ لاحق من حياته.

 

زيادة أعراض الحمل

في الشهر الأوّل من الحمل، لا تكون الحامل قد اعتادت بعد على الأعراض والتغيّرات التي تطرأ على الجسم فور حدوث الحمل وأبرزها التقلّبات الهرمونيّة.

في هذا الإطار، يُمكن أن يزيد الإستهلاك المفرط للقهوة من حدّة الأعراض بدل من تخفيفها، وهذا عن طريق زيادة الشّعور بالأرق والقلق والتوتّر، بالإضافة إلى الغثيان والتقيّؤ، وزيادة حرقة المعدة والمشاكل الهضميّة.  

 

بالإضافة إلى كلّ ما سبق، للإستهلاك المفرط للقهوة تأثيرٌ سلبي على الجسم من ناحية امتصاصه للفيتامينات ولعلّ هذا أكثر ما يؤذي الحامل خلال الحمل؛ نظراً لأنّالمشروبات التي تحتوي على نسبةٍ مُرتفعةٍ من الكافيين تمنع امتصاص الحديد في الجسم، وهو من المعادن الضروريّة خلال الحمل خصوصاً للوقاية من الأنيميا.

 

المزيد حول تاثيرات القهوة على الحمل في ما يلي:


خففي استهلاك القهوة خلال الحمل لحماية جنينك من تأثيراتها

القهوة خلال الحمل تسبب انخفاض وزن المولود!

إذا كنت تخططين للحمل... تفادي الإفراط في تناول القهوة لهذه الأسباب!

‪ما رأيك ؟