هكذا تعالجين نزلات البرد خلال الحمل

هكذا تعالجين نزلات البرد خلال الحمل

إن جهاز المناعة خلال الحمل يعمل بكفاءة أقل من الأوقات الطبيعية لذلك تكون المرأة الحامل معرّضة بشكل أكبر إلى الإصابة بنزلات البرد خلال هذه الفترة الدقيقة مع أعراض تدوم لفترات زمنية أطول من فترات نزلات البرد عادة. فكيف يمكن للمرأة الحامل أن تحمي نفسها من هذه المشكلة، وهل من تأثيرات سلبية على الجنين؟


هل تؤثر نزلة البرد على الجنين؟

الخبر السار هنا هو أن نزلة البرد ليس لها تأثيرات سلبية على الجنين بالإجمال برغم الإنزعاج الكبير الذي من شأنها أن تسببه للأم. والجدير بالذكر أنه هناك أكثر من 200 فيروس يمكن أن يكون وراء إصابة المرأة الحامل بنزلة البرد، والعلاج في هذه الحالات لا يكون بواسطة المضادات الحيوية لأن المرض ليس ناتجاً عن الإصابة ببكتيريا، ولكن إذا تلت نزلة البرد إصابة بكتيرية في الجيوب الأنفية أو الأذنين أو الحلق، فإن ذلك قد يحتاج إلى العلاج بالمضادات الحيوية الآمنة التي يحددها الطبيب للمرأة الحامل.

الوقاية والعلاج من نزلات البرد في الحمل

الراحة والنوم لفترات كافية هما من الخطوات التي تساعد على علاج نزلات البرد عند المرأة الحامل، إضافة إلى شرب الكثير من السوائل كالماء والعصائر والشوربة، ويعد عصير الليمون الدافئ بالعسل شراباً مهماً لعلاج هذه الحالة.

كما أن تناول الأطعمة والعصائر الغنية بالفيتامينات الأساسية وخاصة الفيتامين C من شأنه أن يساعد المرأة الحامل في الشفاء من نزلة البرد لأن هذا الفيتامين ومضادات الأكسدة الموجودة في الخضروات والفواكه تساعد في تعزيز عمل جهاز المناعة وتساعده في مكافحة المرض.

وفي كل الأحوال من الضروري أن لا تقوم المرأة الحامل بأي خطوة بما يخص علاج نزلةالبرد أو أي أعراض صحية أخرى من دون استشارة الطبيب الذي من الممكن في بعض الأحيان أن يصف لها بعض أنواع الأدوية التي لا تؤذي الجنين وتريحها من الأعراض المزعجة للمرض.

أما الوقاية فتكون من خلال الإهتمام كثيراً بالنظافة الشخصية كغسل اليدين بالماء والصابون باستمرار وتعقيمهما، ومن ناحية أخرى تجنّب العدوى والإبتعاد عن الأشخاص والأطفال المصابين بنزلات البرد قدر الإمكان.

 
المزيد حول علاج نزلات البرد في هذه الروابط:

نصائح للتعافي من نزلات البرد

اعشاب لا غنى لكم عنها لنزلات البرد

اليكم ما يجب تجنبه اثناء نزلة البرد

 

‪ما رأيك ؟