هل الأعراض التي تشعرين بها تدل على الحمل أو اقتراب الدورة؟

هل الأعراض التي تشعرين بها تدلّ على الحمل أو اقتراب الدورة؟

إذا كنت تترقبين وزوجك الخبر السعيد بحملك، قد تختلط عليك الأمور قبيل الدورة الشهرية. إذ أنه بين الحمل وقرب الدورة الشهرية، الأعراض قد تكون متشابهة وقد تختلط الأمور على المرأة. فإحدى أكثر علامات الحمل المبكر شيوعاً هي غياب الدورة الشهرية، إلا أن النساء يعرفن أن الأمر ليس بهذه البساطة. في هذا الموضوع من موقع صحتي، نتحدث وإياك عن ما الفرق بين اعراض الحمل وقرب الدورة.

 

ما الفرق بين اعراض الحمل وقرب الدورة

في ما يلي نحدد لك ما ابرز الفوارق بين اعراض الحمل وقرب الدورة:

- ألم الثدي: خلال الدورة الشهرية، يمكن أن يحدث تورم وألم بالثدي خلال النصف الثاني منها. ويترواح الألم من خفيف إلى شديد، وعادة ما يكون أكثر حدة قبل الدورة الشهرية مباشرة. أما إذا كتِ حاملاً، فقد تشعرين بألم أو حساسية أو رقة في ثدييك خلال فترة الحمل المبكرة، عادة ما يحدث ذلك الألم والتورم بعد أسبوع إلى أسبوعين من الحمل، ويمكن أن يستمر لفترة مع ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون لديك بسبب الحمل.

- النزيف: خلال دورتك الشهرية، يكون التدفق أثقل بشكل ملحوظ ويمكن أن يستمر لمدة تصل إلى أسبوع. أما خلال الحمل، فقد تكون إحدى أولى علاماته هي النزيف المهبلي الخفيف أو بقع الدم التي عادة ما تكون وردية أو بنية داكنة. يحدث هذا عادةً بعد 10 إلى 14 يوماً من الحمل، وقد يستمر التبقع لمدة يوم أو يومين فقط.

- تغيرات في المزاج: قد تكونين أكثر عصبية خلال الدورة الشهرية مع شعورك ببعض القلق والإنزعاج، إلا أن هذه الأعراض تختفي مع بدء الدورة الشهرية. أما إذا كنت حاملاً، يمكن أن يكون لديك تغيرات مزاجية تستمر حتى الولادة.

- التعب: قد تعانين مع اقتراب دورتك الشهرية من التعب والإرهاق، وكذلك مشاكل النوم. إلا أن هذه العوارض يجب أن تختفي مع بدء دورتك الشهرية. يمكن أن تساعد ممارسة بعض التمارين في تحسين نومك وتقليل التعب. أما في الحمل، فيمكن أن تؤدي زيادة مستويات هرمون البروجسترون إلى الشعور بالتعب ويكون أكثر وضوحاً خلال الأشهر الثلاثة الأولى منه، ولكن يمكن أن يستمر طوال فترة الحمل أيضاً.

- الغثيان: يمكن أن يصاحب بعض الانزعاج الهضمي الدورة الشهرية ولكن لا تتوقعي الغثيان أو القيء إذا ما تأخرت الدورة. أما خلال الحمل فغثيان الصباح هو أحد أكثر العلامات كلاسيكية ووضوحاً، وغالباً ما تبدأ نوبات الغثيان بعد شهر من الحمل.

- الرغبة الشديدة في تناول الطعام: حين تمرّين بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية، من المحتمل أن تلاحظي أن عاداتك الغذائية تتغير. قد تشتهين الشوكولاتة أو الكربوهيدرات أو السكريات أو الحلويات أو الأطعمة المالحة، إلا أن هذه الرغبة الشديدة لا تحدث بنفس الدرجة عندما تكونين حاملاً. وخلال الحمل، قد تكون لديك رغبة شديدة في تناول الأطعمة، كما قد يكون لديك أيضاً نفوراً من بعض الروائح والأذواق حتى تلك التي أحببتها من قبل.



لا تتركي التساؤلات لديكِ حول الحمل دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

أفضل أنواع العصائر الطبيعية التي يجب ان تستفيدي منها خلال الحمل!

تراودك كوابيس مزعجة خلال الحمل؟ اليك طريقة التخلّص منها

هل ألم القفص الصدري طبيعي خلال الحمل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟