هل الهرش طبيعي اثناء الحمل؟ وكيف يمكن التعامل معه؟

هل الهرش طبيعي اثناء الحمل؟ وكيف يمكن التعامل معه؟

خلال الحمل، من الممكن ان تعاني المرأة من بعض المشاكل التي تثير قلقها وتجعلها تبحث عن الأسباب الكامنة ورائها. و من بين ابرز تلك المشاكل، يُعدّ تهيّج الجلد او الهرش من المشاكل الشائعة التي تميل إلى الظهور خلال الشهر الخامس أو السادس من الحمل. ولكن، ما هي أسبابها؟ وكيف يمكن علاجها؟

 

الهرش اثناء الحمل

هناك العديد من الأسباب التي تجعلك تشعرين بالحكة أثناء الحمل. قد تشمل هذه:

- تمدّد الجلد: تميل حالات الحمل الأولى وحالات الحمل مع التوائم إلى تمدد الجلد أكثر مما هو معتاد عليه، وهذا ما يمكن ان يسبب تهيجاً فيه ورغبةً شديدة للحكّ.

- الجفاف: التغيرات الهرمونية أثناء الحمل يمكن أن تسبب الهرش وجفاف الجلد.

- عطور أو أقمشة: يمكن لبعض الأنواع من الاقمشة والمواد الكيميائية المختلفة أن تسبب ايضاً تهيّجاً جلدياً، وتزيد من رغبتكِ بالهرش.

- الهرمونات: التغيرات الهرمونية التي يمرّ بها الجسم أثناء الحمل يمكن أن تؤثر على كل شيء من الحالة المزاجية إلى الدورة الدموية ويمكن ايضاً ان تسبب الهرش.

- ركود صفراوي: وهو اضطراب في الكبد يمكن أن يؤدي إلى تراكم الأحماض الصفراوية في الدم مما يسبب الهرش او الرغبة بالحكّ.

 

كيف يمكن ان تتعاملي مع الهرش اثناء الحمل؟

الترطيب

يمكن أن يؤدي جفاف الجلد إلى تفاقم الحكة ويؤدي إلى الهرش. عادةً ما يساعد الحفاظ على رطوبة جسمك وبطنك في تخفيف الحكة، ولكن ليس بالضرورة تخفيفها. من هنا، لا تترددي في استخدام الكريمات والزيوت المرطبة التي تمدّ الجلد بالرطوبة اللازمة وتمنع الهرش.

 

تجنب الماء الساخنة

ان الماء الساخنة تعتبر من بين العوامل التي تؤدي الى جفال الجلد وتزيد من رغبتكِ بالهرش. من هنا، تجنبي تماماً الإستحمام بالماء الساخنة، واحرصي على استخدام الماء الفاترة او الباردة لتقليل التهيّج الجلدي.

 

تجنب الاقمشة والمواد المسببة للتهيّج الجلدي

من المهم ان تتجنبي ارتداء الملابس المصنوعة من الأقمشة والمواد التي تزيد من تهيّج جلدكِ. عليكِ ان تراقبي جيّداً ايّ انواعٍ من المواد تسبب لكِ الهرش وتجنب ارتدائها او لمسها.

 

استشارة الطبيب

في حال ازداد الهرش خلال الحمل، ولم تتمكني من تخفيف أعراضه من المهم ان تستشيري طبيبكِ، الذي سوف يساعدكِ على تشخيص المشكلة ويصف لكِ العلاجات المناسبة لها.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

اليكم طريقة غسل انفكم بالمحلول الانفي بشكلٍ آمن وفعّال!

معتقدات خاطئة عن المضادات الحيوية لا يجب تصديقها!

هل تتناولون المنبّهات خلال الامتحانات؟ إليكم أضرارها على الصحّة

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟