هل تخف أعراض الحمل في الشهر الثالث؟

هل تخفّ أعراض الحمل في الشهر الثالث؟

يُعدّ الشهر الثالث من الحمل الفصل الأخير من الثلث الأول، ويحدث خلاله العديد من التغيّرات والتطوّرات على صعيد نموّ الجنين وأعراض الحمل أيضاً. وللتعامل السليم مع أعراض الحمل في كلّ مرحلة من مراحله، لا بدّ أن تتعرّف الحامل على أعراض الحمل في الشهر الثالث وما إذا كانت تخفّ أم تقوى.


نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي أعراض الحمل الشائعة في الشهر الثالث، وما إذا كانت تخفّ حدّتها في هذه المرحلة.

 

الغثيان والقيء

من الممكن أن يصل الغثيان والقيء إلى الذروة خلال الشهر الثالث من الحمل، وقد تختفي هذه الأعراض مع بلوغ نهاية الثلث الأول عند بعض الحوامل فيما تستمرّ عند البعض الآخر بشكلٍ خفيف وبحدّةٍ أقلّ.

 

الإمساك

يُعدّ الإمساك من الأعراض الشائعة خلال الحمل وخصوصاً في الشهر الثلث منه، نظراً لزيادة مستوى هرمون البروجسترون والتغيّرات الهرمونيّة، الأمر الذي يُبطئ عمليّة الهضم ويزيد من احتمال التعرّض للإمساك.

 

حرقة المعدة

يؤدّي الضغط على المعدة إلى تحرّك الأحماض إلى الأعلى ممّا يسبّب حرقة المعدة، وهذا العارض شائع في الشهر الثالث من الحمل. ويعود السبب الرئيس إلى ارتخاء الصمام الموجود بين المريء والمعدة نتيجة الاضطرابات الهرمونيّة التي تكون في أوجّها في الشهر الثالث.

 

زيادة التبوّل

يزداد حجم الرحم تدريجاً وقد تشعر الحامل بذلك في الشهر الثالث من الحمل، ممّا يؤثّر على وظائف الجسم لديها، ومنها التبوّل؛ حيث تلاحظ زيادة رغبتها في التبوّل بسبب الضغط على المثانة نتيجة نموّ الرحم.

 

التعب والإرهاق

قد تشعر الحامل بالتعب والإرهاق بشكلٍ غير معتاد ولكن لا داعي للقلق، فهذا الأمر طبيعي وينتج عن ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون. ويحتاج الجسم إلى دمٍ إضافي في الشهر الثالث من الحمل لتزويد الجنين بالعناصر الغذائيّة التي يحتاج إليها، فيزيد إنتاج الدم ممّا يؤثر على مستويات السكر وضغط الدم.

 

تغيّرات المزاج

تؤثّر التقلّبات الهرمونيّة على المزاج فتؤدّي إلى تغيّراتٍ مفاجئة فيه، خصوصاً في الشهر الثالث من الحمل. نتيجة لذلك، يمكن أن تعاني الحامل من مجموعة من العواطف والمشاعر المتداخلة في ما بينها مثل السعادة والحزن والفرح والبكاء والضحك والقلق والتوتّر.

 

عادةً ما تستمرّ أعراض الحمل في الأشهر الأولى، خلال الشهر الثالث وقد تزداد حدّتها نظراً لزيادة التقلّبات الهرمونيّة وخصوصاً ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون في هذه المرحلة من الحمل.

 

المزيد من المعلومات عن الشهر الثالث من الحمل في الروابط التالية:

 

هذه اهم 7 اعراض ستحدث لك في الشهر الثالث من الحمل

كيف يبدو الجنين في الشهر الثالث من الحمل؟

كيف تكون حركة الجنين في الشهر الثالث من الحمل؟


‪ما رأيك ؟
من انوثة