هل علامات الحمل الكاذب مشابهة لتلك التي تختبرينها في الحمل الحقيقي؟

هل علامات الحمل الكاذب مشابهة لتلك التي تختبرينها في الحمل الحقيقي؟

عادةً ما يكون الحمل وقتاً مثيراً وشيّقاً للأمهات الحوامل خصوصاً انهن يتقن شوقاً للقاء طفلهن المنتظر. ولكن، في حالات نادرة، تعتقد بعض النساء أنهن حوامل، فقط ليكتشفن أن أعراضهن لم تكن بسبب الحمل، ولكن بسبب حالة صحية أخرى. الحمل الكاذب، هو الاعتقاد بأنكِ تنتظرين طفلاً ولكن ما من جنين فعلي.

 

علامات الحمل الكاذب

غياب الدورة الشهرية

تلاحظ العديد من النساء اللواتي يعانين من الحمل الكاذب غياباً في دورتهن الشهرية، وهذا ما قد يجعلهن يعتقدن انهن حوامل. فغياب الدورة الشهرية، هو من بين اهم أعراض الحمل الطبيعي ويعني انه قد تمّ تلقيح البويضة بواسطة الحيوانات المنوية.

 

تورم وآلام في الثديين

تماماً كما يحدث في الحمل الطبيعي، تلاحظ النساء اللواتي يعانين من الحمل الكاذب ايضاً من تورم وآلام في الثدي. عادةً ما تعاني المرأة من هذا النوع من الأعراض قبل اقتراب موعد الدورة الشهرية، الّا انها ايضاً تختبره اثناء الحمل بحيث تكون غدد الحليب تتحضّر لتوفير الحليب الطبيعي للطفل خلال الرضاعة الطبيعية.

 

انتفاخ البطن

من أهم علامات الحمل الكاذب هو الانتفاخ في البطن. فيمكن ان تعتقد بعض النساء انهن حوامل بسبب الإنتفاخ في البطن، والذي غالباً ما يكون من بين اهم اعراض الحمل في الشهر الأول. ولكن، في الحقيقة قد يكون انتفاخ البطن نتيجةً لتراكم الدهون، او لإنتفاخ البطن قبل الدورة الشهرية المتأخرة.

 

التقلصات في البطن

تشعر النساء اللواتي يعانين من الحمل الكاذب بتقلصاتٍ في أسفل البطن تشبه تقلّصات الحيض. لكن في الواقع، ان هذه التقلصات قد تكون ناجمة عن بعض الأوهام بسبب الرغبة الشديدة في الحمل والإنجاب.  او انها قد تأتي بعد التوقف عن تناول موانع الحمل الصناعية والتي يمكن ان تؤدي الى نفس الأعراض.

 

علاج الحمل الكاذب

لتحديد ما إذا كان الحمل كاذب ام لا، سيقوم الطبيب بتدوين الأعراض وإجراء فحص الحوض والموجات فوق الصوتية للبطن وتحليل البول. إذا تم العثور على ورم فيزيائي، فسيتم تقييمه وعلاجه بناءً على التشخيص. يمكن أيضاً اجراء فحصاً نفسياً للمريضة بحثاً عن اضطراب نفسي أساسي. لكن في معظم الحالات، يكون الدعم العاطفي، بما في ذلك العلاج النفسي، هو أفضل طريقة لعلاج الحمل الكاذب. من المهم مساعدة المرأة على فهم العوامل التي أدت إلى الإصابة بالحمل الكاذب والتعامل معها.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة المزيد عن الخصوبة اضغطوا على الروابط التالية:

8 أمور غير متوقّعة تقلل الخصوبة لديكِ... ما هي؟

5 خرافات عن خصوبة الرجل... لا تصدّقوها!

ما هي حقيقة تأثير السيلينيوم على الخصوبة؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة