هل غياب الغثيان خطير خلال الحمل؟

هل غياب الغثيان خطير خلال الحمل؟

يُعتبر الغثيان من أبرز الأعراض الشائعة المصاحبة للحمل، خصوصاً في الأشهر الأولى نتيجة التغيّرات الهرمونيّة التي تطرأ على الجسم وارتفاع هرمون الإستروجين وهرمونات أخرى مثل البروجسترون بشكلٍ سريع وكبير في بداية الحمل.

إلا أنّ هذا العارض قد يغيب عن الحمل وقد لا تشعر به الحامل، فهل يُعدّ الأمر خطيراً؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

غثيان الحمل حالةٌ شائعة

 

إنّ غثيان الحمل والقيء حالةٌ شائعة في مراحل الحمل المبكرة، وقد تكون من علامات حدوثه وتساعد في اكتشافه.

والشّعور بالغثيان الصباحي والقيء يعود لأسبابٍ عدّة أبرزها ارتفاع مستوى هرموني الإستروجين والبروجسترون وهرمونات أخرى بشكلٍ كبير وسريع في الفترة الأولى من الحمل، بحيث يستمرّ هذا الإرتفاع طيلة فترة الحمل ولكن بوتيرةٍ أبطأ ممّا يخفّف من حدّة الأعراض في الثلثي الثاني والثالث.

كما أنّ الغثيان قد ينتج عن زيادة حاستي الذوق والشمّ عند الحامل، بسبب التغيّرات التي تظهر عليها في ما يخصّ إقبالها على أنواعٍ مختلفة من الأطعمة قد لا تكون معتادةً عليها.

 

غياب الغثيان هل هو خطير؟

 

قد يدلّ غياب الغثيان خلال الحمل على أنّ مستوى الهرمونات متدنٍّ جداً، لدرجة أنّه لا يتسبّب بعارض الغثيان الصباحي ولا القيء، أمّا في حالاتٍ أخرى فقد يكون مؤشّراً إلى الإجهاض.

ولكن لا داعي للقلق، إذ أنّ بعض الحوامل قد لا يختبرنَ عارض الغثيان وذلك لا يشكّل أيّ خطرٍ عليهنّ ولا على الأجنّة.

 

زيارة الطّبيب أساسيّة

 

لا بدّ أن تلتزم الحامل بالزيارات الطبّية الدوريّة للإطمئنان على سلامة الحمل وصحّة الجنين، وذلك طيلة فترة الحمل وخصوصاً في الثلث الأوّل الذي يُعتبر حساساً نظراً لعدم ثباته في هذه المرحلة المبكرة.

ففي حال عدم اختبار الغثيان في المراحل الأولى من الحمل في الوقت الذي يؤكّد فيه الطّبيب أنّ الحمل سليمٌ وكلّ شيء على ما يرام مع إعطاء تطميناتٍ حول صحّة الجنين، فإنّ الخطر غير موجود ومن الممكن الإستمرار بالحمل بشكلٍ صحّي.

 

من المهمّ أن تدرك الحامل أنّ الحمل يختلف من جسمٍ إلى آخر من حيث حدّة الأعراض ونوعها كما أنّ ذلك يختلف أيضاً بين الحمل الأوّل والثاني عند الحامل نفسها.

 

لقراءة المزيد حول غثيان الحمل اضغطوا على الروابط التالية:

 

هل تعانين من الغثيان بدون استفراغ خلال الحمل؟ إليكِ ما يجب أن تعرفيه!

لا حاجة للأدوية للتخلص من غثيان الحمل... إتبعي هذه الخطوات

الحمل من دون غثيان قد تكون دلالاته سلبية أو إيجابية... اعرفي الأسباب

‪ما رأيك ؟