هل للأنيميا ايّ تأثيراتِ خطيرة على الحمل؟

هل للأنيميا أي تأثيرات خطيرة على الحمل؟

إذا كنتِ حاملًا، فأنتِ في خطر متزايد للإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد أي الانيميا، وهي حالة لا يكون فيها ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة لنقل الأكسجين الكافي إلى أنسجة جسمك. ولكن، هل من الممكن ان تؤثر الانيميا على صحتكِ وصحة جنينكِ خال الحمل؟ تابعينا لتعرفي التفاصيل.

 

هل الانيميا تؤثر على الحمل؟

حتى لو كنتِ تعانين من الانيميا طوال فترة الحمل، فمن النادر جداً أن يعاني الطفل منها في رحمكِ، ذلك لأنه يأخذ كل الحديد الذي يحتاجه لينمو أولاً. ومع ذلك، إذا تُركت الانيميا بدون علاج، فقد تصبح شديدة، مما يتسبب في ضعف نمو الجنين أو الولادة المبكرة أو انخفاض الوزن عند الولادة بالإضافة إلى زيادة خطر الحاجة إلى نقل الدم أثناء الولادة أو الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة. ولكن نظراً لأنكِ تخضعين للعديد من الفحوصات الطبيبة في وقت مبكر من الحمل (ثم يتحقق مرة أخرى خلال الثلث الثاني أو الثالث من الحمل)، وطالما انكِ تزورين طبيبك بإستمرار، فسوف يكون قادراً على اكتشاف الانيميا ويعالجها على الفور قبل أن تتسبب في مشكلة أكبر.

 

أعراض الانيميا أثناء الحمل

أكثر أعراض الانيميا شيوعاً أثناء الحمل هي:

- شحوب الجلد والشفتين والأظافر

- الشعور بالتعب أو الضعف

 - الدوخة

- ضيق في التنفس

- ضربات قلب سريعة

- صعوبة في التركيز

في المراحل المبكرة من الانيميا، قد لا تظهر عليك أعراض واضحة. والعديد من الأعراض هي تلك التي قد تصابين بها أثناء الحمل حتى لو لم تكوني مصابة بالانيميا. لذا تأكدي من إجراء فحوصات الدم الروتينية للتحقق من فقر الدم في مواعيد ما قبل الولادة.

 

كيف يتم علاج الانيميا أثناء الحمل؟

إذا كنتِ تتناولين فيتامينات ما قبل الولادة التي تحتوي على الحديد وكنتِ مصابة بفقر الدم، فقد يوصي طبيبك بإجراء اختبار لتحديد الأسباب المحتملة الأخرى. في بعض الحالات، قد تحتاجين إلى زيارة طبيب متخصص في علاج اضطرابات الدم (اختصاصي أمراض الدم). إذا كان السبب هو نقص الحديد، فقد يُقترح إضافة الحديد الى نظامكِ الغذائي او تناول المكملات الغذائية. إذا كنتِ قد خضعتِ سابقاً لجراحة الأمعاء الدقيقة أو كنتِ غير قادر على تحمل الحديد الفموي، فقد يوصي الطبيب بإعطاءك الحديد عن طريق الوريد.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة