هل يؤثر تكلس المشيمة على الحمل؟

هل يؤثر تكلس المشيمة على الحمل؟

عندما تشيخ المشيمة باكراً فهذا يعني تكلس المشيمة، والشيخوخة المبكرة للمشيمة تؤدي إلى منع وصول الدم إليها. ولكن ما هي أسباب تكلس المشيمة؟ وما هي أعراضها؟ وما هو تأثيرها على الحمل؟ كل التفاصيل عن الموضوع في مقال اليوم من صحّتي.

 

اكتشفوا الاسباب التي تؤدي الى تكلسات الكلى

 

الأسباب

 

يصيب تكلس المشيمة المرأة الحامل بسبب تراكم وترسّب مادة الكالسيوم في منطقة المشيمة، وهذا التكلس يؤدي إلى منع وصول الدم إلى منطقة المشمية التي يحصل الجنين عبرها على الغذاء، وفي هذه الحالة لا يعود الجنين يحصل على الغذاء.

يحدث تكلس المشيمة إما في منطقة المشيمة وهذا سيء جداً ونادر الحدوث، أو في جدار المشيمة الخارجي ما يؤدي إلى موت جزء صغير من المشيمة ولا يؤدي الى التأثير في السائل الأمينوسي المحيط بالجنين.

وعادة ما يحدث تكلس المشيمة خلال نهاية فترة الحمل أي ما بين الأسبوع 38 والأسبوع 40 من فترة الحمل، وممكن أن أن يحدث خلال الشهور الاولى من الحمل ولكن ذلك نادر جداً. ومن الأسباب التي تؤدي إلى تكلس المشيمة:

- الاصابة بمرض الضغط

- الاصابة بمرض السكري

- حدوث بعض الإلتهابات 

- حدوث نقص في المناعة

 

ما يجب ان تعرفيه عن مشكلة المشيمة المتقدمة

 

العلاج

 

- إذا ظهر تكلس المشيمة في بداية الحمل على الحامل متابعة الفحوصات الدورية مع طبيبها والقيام بالتخطيط اللازم لقلب الجنين من أجل الاطمئنان على نبض القلب لديه كل فترة. وقياس مستوى السائل الأمينوسي الموجود حول الجنين بشكل دوري، وتحديد وزن الجنين ومستوى نموه بالمقارنة بمراحل الحمل.

 

اكتشفي طرق الوقاية من سكري الحمل

 

- إذا ظهر تكلس المشيمة في فترة نهاية الحمل يجب التأكد من وضع وسلامة الجنين عن طريق القيام بتخطيط لنبضات القلب، وقياس مستوى السائل الأمينوسي الذي حوله، وفي حال لوحظ اختلالات أو ضعف في نبض قلب الجنين يجب إجراء الولادة فوراً.

- على من تعاني من الأمراض المسببة لتكلس المشيمة أن تتابع بشكل دوري وضعها الصحي ووضع الجنين حتى وإن لم تصب بتكلس المشيمة وذلك تحسباً لأي طارئ.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة