هل يمكن أن يكون للرعشة أيّ تأثيرٍ على الجنين؟

هل يمكن أن يكون للرعشة أيّ تأثيرٍ على الجنين؟

تشعر العديد من النساء بالقلق من أن الوصول للرعشة عند ممارسة العلاقة الحميمة قد يؤذي الجنين في رحمهن أو يهدد حملهن. ويخشى الرجال أيضاً من إيذاء شريكتهم الحامل أو الجنين من خلال الرعشة. ومع ذلك، بالنسبة لغالبية النساء الحوامل، فإن ممارسة العلاقة الحميمة هي طريقة صحية لتقليل التوتر وتعزيز الرفاهية العاطفية. ولكن، هل من الممكن ان تؤثر الرعشة على الجنين؟

 

هل الرعشة تؤثر على الجنين؟

أظهرت الأبحاث التي أجراها علماء من جامعة University of Naples Federico II الى أن الجماع لا يسبب أو يزيد من مخاطر النتائج السلبية للجنين أو الأم. في الحمل الطبيعي والصحي، لا تزيد الرعشة الجنسية من خطر الإجهاض أو الولادة المبكرة.

قد يكون للنشاط الجنسي فوائد صحية إيجابية للحمل، من خلال تعزيز هرمونات الشعور بالسعادة مثل الأوكسيتوسين وزيادة كمية تدفق الدم (والأكسجين) إلى الرحم.

 

متى ممارسة العلاقة الحميمة في الحمل غير آمنة؟

هناك بعض الظروف المحددة التي قد يكون فيها الاتصال الجنسي أو الرعشة الجنسية محفوفان بالمخاطر أثناء الحمل. قد يوصي طبيبك بعدم ممارسة الجنس إذا:

 

ان كنتِ تعانين من نزيف غير عادي

 يمكن أن يكون النزيف أثناء الحمل أمراً طبيعياً، كما يمكن أن يكون ظهور بعض البقع الخفيفة بعد ممارسة الجنس أمراً طبيعياً. يمكن أن يحدث هذا بسبب إصابة عنق الرحم أثناء الدفع العميق. ومع ذلك، قد يكون النزيف أثناء الحمل علامة مقلقة. في بداية الحمل، قد يشير النزيف إلى بدء الإجهاض. قد يوصي طبيبك بالامتناع عن الجماع لفترة قصيرة من الزمن.

 

نموّ المشيمة فوق المنطقة الخطأ من جدار الرحم

 تُعرف باسم المشيمة المنزاحة، عندما تلتصق المشيمة بنفسها على جدار الرحم وتغطي عنق الرحم كلياً أو جزئياً. قد يكون الجنس محفوفاً بالمخاطر في هذه الحالة.

 

تم تشخيص إصابتك بقصور عنق الرحم

 يحدث هذا عندما لا يبقى عنق الرحم قوياً كما ينبغي. يؤدي ضغط رأس الطفل الذي يضغط على عنق الرحم إلى فتحه قبل الأوان، مما يؤدي أحياناً إلى فقدان الحمل في الثلث الثاني من الحمل. يمكن إجراء عملية جراحية تُعرف باسم التطويق لإغلاق عنق الرحم. يقترح معظم الأطباء عدم ممارسة الجنس.

 

نصيحة: من المهم دائماً استشارة الطبيب والتأكد من أن ممارسة العلاقة الحميمة آمنة لكِ خلال الحمل.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة