هل يمكن منع انتقال فيروس الإيدز من الأم إلى الجنين؟

هل يمكن منع انتقال فيروس الإيدز من الأم إلى الجنين؟

لا شكّ ان فيروس الإيدز، أو ما يعرف بفيروس نقص المناعة المكتسب، هو من أنواع الفيروسات التي يمكن أن تنتقل بسهولة من الأم إلى الجنين خلال الحمل في حالاتٍ معيّنة. ووفقاً لتقرير منظمة الصحة العالمية فإن غياب أي تدخل لعلاج فيروس الإيدز عند الام خلال الحمل، يمكن أن يزيد من نسبة انتقاله إلى الجنين بنسبة تتراوح من 15٪ إلى 45٪ ويمكن أن تنخفض إلى أقل من 5٪ مع التدخلات الفعالة خلال فترات الحمل والولادة والرضاعة الطبيعية. ولكن، ومع الوقاية اللازمة، يمكن أن تمنع الام انتقال فيروس الإيدز بشكلٍ مضمون إلى جنينها.

 

منع انتقال فيروس الايدز من الام الى الجنين

توصي دائرة الصحة العامة في الولايات المتحدة بأن تُعرض على النساء الحوامل المصابات بفيروس الإيدز معالجة مختلطة بالأدوية المضادة لفيروس نقص المناعة البشرية للمساعدة في حماية صحتها وللمساعدة على منع انتقال العدوى إلى الجنين.

من هنا فإن مركب زيدوفودين المعروف أيضاً بـ ZDV و AZT هو أول علاج دوائي مرخص لمنع إنتقال فيروس الإيدز من الأم إلى الجنين. الآن يتم استخدامه بالاشتراك مع أدوية أخرى مضادة لفيروس نقص المناعة البشرية وغالباً ما يستخدم لمنع انتقال فيروس نقص المناعة البشرية في الفترة المحيطة بالولادة. يوصي الطبيب المرأة الحامل بتناول الدواء الذي يحتوي على الـZDV في أول الثلث الثاني من الحمل واستمرارها طوال فترة الحمل والولادة وما بعد الولادة. وتشمل الآثار الجانبية الغثيان والقيء وانخفاض عدد خلايا الدم الحمراء أو البيضاء عندها.

هل يمكن للولادة القيصرية أن تقلل من خطر انتقال فيروس الإيدز من الأم إلى الطفل؟

نعم ، إن الولادة القيصرية يمكن أن تقلّل من خطر انتقال فيروس الإيدز من الأم إلى الطفل في النساء اللواتي يحملن هذا الفيروس. من هنا، يوصي الطبيب إجراء ولادة قيصرية للحدّ من خطر انتقال فيروس الإيدز من الأم إلى الطفل في الأسبوع 38 من الحمل، أي قبل أسبوعين من موعد الولادة المتوقع للمرأة.

 

لقراءة المزيد حول صحة الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

بطن الحامل قد يكون صغير الحجم... لهذه الأسباب!

 للحامل... هكذا تخففين من وزنك بأمان  

حامل ولا يُمكنكِ النوم... 7 نصائح فعّالة ستُفيدكِ!

‪ما رأيك ؟