هل يُنصح بإعطاء لقاح كورونا للحامل؟

هل يُنصح بإعطاء لقاح كورونا للحامل؟

يُعتبر أخذ لقاح الانفلونزا آمناً خلال فترة الحمل، لأنّه يُصنع من فيروس غير نشط ويقي الحامل من المضاعفات التي يمكن أن يسبّبها المرض بالإضافة إلى تأمين الوقاية من المشاكل الصحية التي تؤثر سلباً على صحة الجنين نتيجة الانفلونزا.

ماذا عن لقاح فيروس كورونا؟ هل يُنصح به للحامل؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

جدل حول لقاح كورونا للحامل 

يكثر الجدل حول الفئات التي يمكن أن تتلقى لقاح فيروس كورونا المستجدّ، خصوصاً بالنسبة إلى الحوامل، نظراً إلى ضعف المناعة الذي يُصيب الجسم خلال فترة الحمل. ولا تزال هناك معلومات علميّة غير كافية حول تأثير فيروس كورونا على الحوامل والأجنّة، ومدى إمكانية تلقّي الحامل للقاح.

 

هل يشكّل خطراً على الحمل؟

قامت هيئة الصحة العامة في بريطانيا بتحضير دليل يتضمّن الفئات التي يمكن أن تستفيد من لقاح كورونا بالإضافة إلى فئات أخرى لن تحصل عليه. ويُذكر في الدليل أنّ لا مؤشّر حتى الآن إلى أنّ لقاح كورونا يشكّل خطراً على الحامل والجنين ومسار الحمل، إلا أنّ الخبراء لا ينصحون بإعطائه أثناء فترة الحمل.

 

التجارب السريرية لم تشمل الحوامل

أُجريت العديد من التجارب السريرية للقاح كورونا على فئات عدّة، إلا أنّها لم تشمل الحوامل. هذا الأمر جعل الخبراء والباحثين غير قادرين على معرفة أو توقّع مضاعفات اللقاح أو ما سيحصل للحامل في حال جرى تطعيمها.

في هذا الإطار، تنصح هيئة الصحة العامة في بريطانيا في دليلها، الحامل أن تنتظر إلى حين إنجاب الطفل من أجل أن تتلقّى اللقاح ضدّ كورونا المستجد.

 

لا أدلّة تثبت سلامة اللقاح للحامل

اللقاحات ضد مسببات الأمراض الناشئة حديثاً مثل فيروس كورونا المستجدّ، قد تستخدم الأحماض النووية والناقلات الفيروسية ومواد جديدة، بحسب ما يُشير إليه الباحثون. ومكوّنات اللقاحات هذه لم تخضع لتجارب سريرية بين الحوامل، وبالتالي فإنّ الأدلة التي تثبت سلامتها وفعاليتها لهنّ، محدودة.

واقترح فريق خبراء في منظمة الصحة العالمية وثيقة تتضمّن شروطاً واحتياطات يجب اتخاذها لكي تتمكّن الحوامل من المشاركة في تجارب تطوير لقاح كورونا.

بالإضافة إلى الحامل، هناك فئات أخرى لن يتمّ منح اللقاح لها، منها مَن تقلّ أعمارهم عن 18 سنة إلا في حال كانوا عرضة لمضاعفات كورونا بسبب اضطرابات صحية يعانون منها. 

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.


‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة