5 أعراض أساسية تدلّ على كيس الحمل الفارغ!

5 أعراض أساسية تدلّ على كيس الحمل الفارغ!

في حالة كيس الحمل الفارغ، تحصل الزوجة على نتيجة إيجابية بعد إجراء اختبار الحمل المنزلي وتكون الأعراض مشابهة للحمل الطبيعي لأنّ انغراس البويضة في الرحم ينتج عنه إفراز هرمون الحمل الذي يقف وراء أعراض الحمل الطبيعية. ولكن عندما تفشل البويضة المخصبة في النمو والتطور إلى جنين، تبدأ مستويات هرمون الحمل بالانخفاض ممّا يسبب ظهور أعراض كيس الحمل الفارغ، التي نعدّد أبرزها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

1
النزيف الحاد

النزيف الحاد

من الطبيعي أن تشهد الحامل نزيفاً خفيفاً أو بقعاً من الدم في بداية الحمل، فذلك ينتج عادةً عن انغراس البويضة في الرحم. ولكنّ الأمر قد يدلّ على وجود حالة خطيرة في حال كان النزيف حاداً وشديداً مثل دم الحيض أثناء الدورة الشهرية، ويمكن أن يكون مؤشراً على كيس الحمل الفارغ.

2
التقلصات الشديدة

التقلصات الشديدة

الشعور بتقلصات شديدة في بداية الحمل قد يكون دلالة على حدوث الإجهاض المبكر أو كيس الحمل الفارغ أو حالات أخرى تستدعي مراجعة الطبيب بشكلٍ فوري. ويُشار إلى أنّ التقلصات أثناء الحمل طبيعية شرط ألا تكون مصحوبة بأعراض أخرى تزيد من شدّتها.

3
الحمى

الحمى

في حال وجود كيس الحمل الفارغ، عادةً ما تشعر الحامل بحمى مصحوبة بنزيف وتقلّصات شديدة، للدلالة على وجود أمر غير طبيعي ممّا يستوجب استشارة الطبيب فوراً. كما قد تدلّ الحمى على مضاعفات أخرى قد تحصل خلال الحمل ولكنّ مراجعة الطبيب تبقى ضرورية للإطمئنان.

4
انخفاض هرمون الحمل

انخفاض هرمون الحمل

عادةً ما يكون مستوى هرمون الحمل أقلّ من الطبيعي في الفترة التي تتراوح بين الأسبوع السادس إلى الثامن من الحمل في حال كان كيس الحمل فارغاً. ويمكن التأكد من انخفاض معدل هرمون الحمل بعد مراجعة الطبيب أثناء الزيارات الدورية التي ينبغي على الحامل الالتزام بها.  

5
ظهور خلل في كيس الحمل

ظهور خلل في كيس الحمل

عند إجراء فحص الموجات فوق الصوتية، يلاحظ الطبيب وجود خللٍ في كيس الحمل حيث أنّه يظهر في الفحوصات بشكلٍ أصغر من المتوقع أو قد يرى بكلّ وضوح أنّ كيس الحمل فارغ. في هذه الحالة يعمد الطبيب إلى إعطاء إرشاداته للزوجة التي لا بدّ أن تلتزم بها بدقة. 

المزيد حول كيس الحمل الفارغ في ما يلي:

 

ما الذي يؤدي الى الحمل الفارغ؟

كلّ ما يجب أن تعرفيه عن كيس الحمل الفارغ

متى يحصل الحمل الفارغ وما هي أسبابه؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة