5 فيتامينات تضمن سلامة نمو الجنين وتقيه من الأخطار

5 فيتامينات تضمن سلامة نمو الجنين وتقيه من الأخطار

الاهتمام بالغذاء أثناء الحمل ضروري للحفاظ على صحة جيدة ولضمان نمو وتطور الجنين بشكلٍ سليم وصحي في الرحم، تفادياً لبعض المشاكل التي قد تصيبه نتيجة سوء التغذية أو عدم حصول الحامل على النسب الكافية من الفيتامينات والمعادن أثناء الحمل.

نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أهمّ الفيتامينات الضرورية لصحة الجنين.

 

- حمض الفوليك:

يُعتبر ضرورياً أثناء فترة التخطيط للحمل وخلال الحمل أيضاً، فيما الجرعات الموصى بها طبياً تختلف وفق حاجة الحامل والجنين وبحسب فترة الحمل. وتكمن أهمية حمض الفوليك في أنه مهم لتشكيل الجهاز العصبي والدماغ عند الجنين ويُجنّب إصابته بأي تشوهات خلقية عصبية.

 

- الحديد:

التزوّد بمعدن الحديد خلال فترة الحمل بالغ الأهمية لأنه يقي الحامل من الأنيميا خصوصاً مع زيادة حجم الدم، إذ أنه ضروري لتشكيل خلايا الدم الحمراء ونقل الأوكسيجين للجنين لضمان سلامة نموه. ويؤثر ذلك إيجاباً على تطور الجنين من خلال ضمان سلامة قلبه وعضلاته أثناء نموه في الرحم.

 

- الكالسيوم:

يفيد الكالسيوم كلاً من الحامل والجنين في ظلّ الاضطرابات الهرمونية التي تطرأ خلال فترة الحمل والتي قد تؤثر سلباً على العظام والأسنان في حال عدم التزوّد به بالكمية الكافية. ويُنصح بأخذ الكالسيوم بالجرعة التي يصفها الطبيب لأنه يجنّب الجنين أي مشاكل في تكوّن العظام والأسنان والحفاظ عليها، ممّا ينعكس إيجاباً على صحته المستقبلية.

 

- فيتامين D:

يُعدّ هذا الفيتامين أساسياً لتشكّل العظام عند الجنين وللحفاظ على قوتها وسلامتها، مع تزايد حجمه خلال مراحل نموه وتطوره في الرحم ممّا يزيد من حاجته إلى فيتامين D لبناء العظام. من هنا، فإنّ الطبيب يلجأ إلى وصف المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين D للحامل لعدم مكواجهة أي نقص في هذا الفيتامين في الجسم.

 

- الأوميغا 3:

للأوميغا 3 فوائد متعدّدة أثناء الحمل وهو ضروري أثناء الحمل لضمان سلامة التطور العصبي والبصري لدى الجنين. فاستهلاك الأوميغا 3 بالكمية الكافية الموصى بها من قبل الطبيب يساهم في تعزيز الذكاء عند الطفل كما أنّه يتمتع برؤية أفضل لاحقاً بعد الولادة. ويزيد هذا الفيتامين من فرصة ولادة الطفل بوزن طبيعي.

 

يُنصح باتباع روتين غذائي يومي صحي منذ فترة التخطيط للحمل، لكي تكون فترة الحمل صحية مما ينعكس إيجاباً على صحة كلّ من الحامل والجنين ويخفّض من المضاعفات التي قد تصيب الجنين في ما يتعلّق بنموّه لا سيما التشوهات والعيوب الخلقية وخطر الإجهاض والولادة المبكرة. 

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


المزيد عن فيتامينات الحمل في الروابط التالية: 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟