6 مكمّلات غذائيّة ضرورية خلال الحمل... لا تهمليها!

6 مكمّلات غذائيّة ضرورية خلال الحمل... لا تهمليها!

تختلف طبيعة الجسم واحتياجاته خلال الحمل عن الفترة التي تسبقه، لذلك ينصح الطّبيب بالتّخطيط للحمل بشكلٍ جيّد وسليم والبدء بأخذ بعض المُكمّلات الغذائيّة التي يصفها وبالإلتزام بإرشاداته بشكلٍ دقيق.

وتجدر الإشارة إلى أنّ اتّباع نظامٍ غذائيّ صحّي ومتوازن أثناء الحمل يُساعد في الحصول على معظم الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الجسم. إلا أنّ هناك بعض الفيتامينات والعناصر الغذائيّة التي تتمتّع بأهمّية خاصة أثناء الحمل لكلّ من الحامل وجنينها.

نُعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أهمّ المكمّلات الغذائيّة التي يصفها الطّبيب أثناء الحمل.

1
حمض الفوليك

حمض الفوليك

يُعتبر أحد أهمّ المكمّلات الغذائيّة التي يجب على الحامل التزوّد بها منذ بدء التخطيط للحمل وخلال الأشهر الأولى منه، نظراً لأنّ حمض الفوليك يُساعد على منع إصابة الجنين بالعيوب الخلقيّة بالإضافة إلى تأثيره الإيجابي على كلّ من الحامل والجنين.

2
الأوميغا 3

الأوميغا 3

تعمل هذه المكمّلات الغذائيّة على تثبيت الحمل وتطوّر نموّ الجنين، نظراً لأنّ هذه الدّهون تُعتبر ضروريّة لضمان التطوّر السليم للجهاز العصبي للجنين وعينيه خصوصاً، إضافة إلى تأثيره الإيجابي على قدرات الطّفل الذهنيّة في ما بعد وعلى حركاته وبصره، وكذلك تقليل احتمال إصابته بمرض الربو في المستقبل.

3
الفيتامين D

الفيتامين D

يُعتبر مسؤولاً عن امتصاص الكالسيوم والفوسفات داخل الجسم من أجل الحفاظ على صحّة العظام والأسنان. لذلك، يُحدّد الطّبيب للحامل الكمّية التي يُنصح بالتزوّد بها من هذا الفيتامين خلال الحمل، لكي يحصل الجنين أيضاً على كفايته منه خصوصاً في الأشهر الأولى من نموّه في الرحم ما يقيه من لين العظام.

4
الحديد

الحديد

إنّ الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا تُعتبر شائعة أثناء الحمل بالنّسبة إلى البعض، لذلك وللوقاية منها، يلجأ الطّبيب إلى وصف مكمّلات الحديد للحامل لكي يحصل الجسم على النسبة التي يحتاج إليها للوقاية من هذه المشكلة الصحية.

5
الفيتامين C

الفيتامين C

هذا الفيتامين يُعتبر ضرورياً للجسم وخصوصاً خلال فترة الحمل، نظراً لأنّه يلعب دوراً هاماً في تحسين امتصاص الحديد في جسم الحامل والحفاظ على صحّة وحيويّة خلايا الجسم؛ الأمر الذي يُحارب التّعب والإجهاد الذي غالباً ما يواجه الحامل.

6
الكالسيوم

الكالسيوم

من الضّروري الحرص على عدم إهمال أخذ مكمّلات الكالسيوم خلال فترة الحمل، كونه ضروريّ لتكوين عظام وأسنان الطّفل بالإضافة إلى الحفاظ على صحّة عظام وأسنان الحامل أثناء فترة الحمل.

اليك المزيد من المعلومات عن فيتامينات الحمل عبر موقع صحتي:


‪ما رأيك ؟