7 أسباب تشجّع الحامل على تناول الشمندر بانتظام!

7 أسباب تشجّع الحامل على تناول الشمندر بانتظام!

الشمندر

من أكثر الأمور التي يجب أن تنتبه الحامل عليها خلال فترة حملها، هي التّغذية. حيث يُنصح بأن تُحافظ على التغذية السليمة خلال حملها بغية الحفاظ على صحّتها والتّقليل قدر الإمكان من مُضاعفات الحمل المُزعجة، بالإضافة إلى تزويد الجنين بالفيتامينات والمغذّيات المهمّة لنموّه داخل الرّحم.

ويُشكّل الشمندر جزءاً مهمّاً من تغذية الحامل نظراً لتأثيره الإيجابيّ على سلامة الحمل، لذلك نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأسباب التي تُشجّع الحامل على تناوله بانتظام.

 

تعزيز مناعة الحامل

يحتوي الشّمندر على خصائص مضادةٍ للأكسدة تعمل على حماية الحامل من العديد من الأمراض؛ خصوصاً وأنّ الجسم تكون مناعته ضعيفة خلال الحمل. لذلك فإنّ تناول الشمندر يُفيد الحامل ويُساعدها على الوقاية من بعض الأمراض والالتهابات التي قد تواجهها خلال الحمل.

 

منع هشاشة العظام وتقويتها

بما أنّ الجنين يحصل على الكالسيوم الذي يحتاج إليه من أمّه خلال فترة الحمل لنموّه وتطوّره بشكلٍ سليم، فإنّ الحامل تحتاج إلى نسبٍ أكبر من الكالسيوم خلال حملها. وفي هذا الإطار، يُعتبر الشمندر غنياً بالكالسيوم وتناوله خلال فترة الحمل يعوّض الحامل عن الكمّية التي يأخذها الجنين.

 

تنظيم عمليّة الأيض

يُعتبر البوتاسيوم من العناصر المهمّة التي يحتوي عليها الشمندر؛ فعند تناوله خلال فترة الحمل، يُمكن أن يؤدّي هذا الأمر إلى تنظيم عمليّة الأيض داخل خلايا الجسم.

 

الحفاظ على مستوى ضغط الدم

يلعب تناول الشمندر دوراً هاماً عند تناوله خلال الحمل نظراً لغناه بالبوتاسيوم؛ إذ أنّه يُعدّ قادراً على الحفاظ على مستوى ضغط الدم للحامل أثناء الحمل وكذلك عند الولادة.

 

تنقية دم الحامل

يتمتّع الشمندر بقدرةٍ عاليةٍ على تنقية الدم لدى الحامل، وهذا ما يُمكن أن يمنع انتقال العدوى من الأمّ إلى الجنين في معظم الحالات.

 

الحفاظ على مستوى السكر في الدم

يُحافظ تناول الشمندر على مستوى السكر في الدم عند الحامل، لأنّ نسبة السّكر فيه منخفضةٌ وهذا يؤدّي إلى أن تأخذ عمليّة تحويل السّكر فترةً طويلةً من الوقت.

 

منع اضطرابات الجهاز الهضمي

يقوم الشمندر بمنع العديد من اضطرابات الجهاز الهضمي، وكذلك يحدّ من الإمساك ويُساعد الأمعاء على أن تقوم بدورها بشكلٍ صحيٍّ وطبيعي؛ وبذلك فإنّه يُخفّف من بعض الأعراض التي قد تتعرّض لها الحامل خلال فترة حملها.

 

بالإضافة إلى فوائد استهلاك الشمندر بالنّسبة إلى الحامل، فإنّ تأثيره على الجنين إيجابيّة أيضاً؛ حيث أنّه يُعتبر قادراً على التّقليل من خطر تعرّض الجنين للعيوب الخلقيّة بفضل احتوائه على حمض الفوليك.

 

تابعي المزيد من المواضيع عن تغذية الحامل عبر موقع صحتي:


8 تأثيرات إيجابيّة للسبانخ على صحّة الحامل!

فوائد الروبيان للحامل مُدهشة... تعرّفي عليها

ما هي أفضل أنواع النشويّات المُفيدة خلال الحمل؟

‪ما رأيك ؟