طرق تحفيز الايض

إليكم 3 طرق فعّالة لإنقاص الوزن وتحفيز الأيض!

 

إن الأيض هو المعدل الذي يحرق به الجسم السعرات الحرارية للحصول على الطاقة. تعتمد سرعة الأيض على مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك العمر، الجنس، دهون الجسم، كتلة العضلات، مستوى النشاط والعامل الوراثي.

في حين أن الشخص لا يتحكم في الجوانب الوراثية لعملية الأيض، فهناك بعض الطرق للمساعدة في تسريع معدل حرق الجسم للسعرات الحرارية.

 

طرق تحفيز الايض

1

تناول الطعام في أوقات منتظمة

تناول الطعام في أوقات منتظمة يمكن أن يساعدكم على زيادة الأيض. فالجسم يعتمد على التوازن والانتظام وتناول الطعام في أوقات معيّنة قد يساعد في الحفاظ على توازن التمثيل الغذائي.

فإذا كنتم تتناولون كمياتٍ كبيرة من الطعام، ثم تبقون لفترات طويلة من دون تناول الطعام، فقد يحرق جسمكم السعرات الحرارية ببطء كبير ويخزن المزيد من الخلايا الدهنية. إلا انه ومن خلال تناول الطعام في أوقات منتظمة يمكن ان تحفزوا الأيض ويحرق جسمكم المزيد من السعرات الحرارية.

من الناحية المثالية، يجب أن تتناولوا 3 وجبات رئيسية ووجبتين خفيفتين خلال اليوم.

 

2

 

ممارسة التمارين عالية الكثافة HIIT

يتضمن التدريب عالي الكثافة فترات سريعة ومكثفة للغاية من النشاط البدني. يمكن أن تساعدكم التمارين العالية الكثافة على حرق المزيد من الدهون عن طريق زيادة معدل الأيض، حتى بعد الانتهاء منها.

وجدت دراسة من جامعة University of New South Wales الأسترالية عام 2012، وقد أجريت على شبان يعانون من زيادة الوزن أن ممارسة التمرينات عالية الكثافة لمدة 12 أسبوعاً قللت من نسبة الدهون بمقدار 2 كلغ ودهون البطن بنسبة 17٪ .

3

 

شرب كمية كافية من الماء

إن الماء من العناصر الضرورية للجسم وهي أيضاً أساسيّة لتحفيز عملية الأيض، كما انها قد تساعد على إنقاص الوزن. وجدت دراسة أجراها علماء من جامعة Seth G S Medical College and KEM Hospital الهندية أن إضافة 1.5 لتراً من الماء إلى النظام الغذائي اليومي قلل متوسط مؤشر كتلة الجسم والوزن لدى النساء ذوات الوزن الزائد واللواتي تتراوح أعمارهن بين 18 و 23 عاماً.

لقراءة المزيد عن طرق خسارة الوزن إضغطوا على الروابط التالية:

كيف يُمكن البدء بالرّجيم؟ 4 مراحل يجب المرور بها!

4 أخطاء شائعة عند اتباع الرجيم... فاحذروها!

لرجيم بدون حرمان... 4 نصائح لا يجب أن تهملوها!

‪ما رأيك ؟