الى مرضى السكري من النوع الثاني... إليكم 4 نصائح لحمية مثالية!

الى مرضى السكري من النوع الثاني... إليكم 4 نصائح لحمية مثالية!

مرض السكري هو من الامراض الشائعة والمزمنة التي تصيب الكثيرين، وهو حالة تؤدي الى تراكم مستويات السكر أو الجلوكوز في مجرى الدم، حيث أن الخلايا لا تستطيع الاستجابة للإنسولين بالشكل الطبيعي، ما يجعل الجسم يعتمد على مصادر بديلة للطاقة كتلك الموجودة في الأنسجة والعضلات والأعضاء. ولأن الغذاء السليم هو الوسيلة الاساسية للتخفيف من أعراض هذا المرض، إليكم عبر موقع صحتي أبرز النصائح الغذائية التي يجب إعتمادها لحمية مثالية ومتوازنة في حالات الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني:

 

أولاً: عند الإصابة بهذه الحالة، يجب الحرص على تناول الطعام الطازج والمغذي، علماً أن هذا يشمل مختلف أنواع الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات الطازجة، إضافة الى البروتينات الخالية من الدهون ومنتجات الألبان قليلة الدسم ومصادر الدهون الصحية مثل المكسرات.

 

ثانياً: من الضروري الإبتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكر، كذلك يجب الحدّ من الوجبات الغنية بالسعرات الحرارية العالية والخالية من أي فوائد غذائية مثل المشروبات الغازية المحلاة والأطعمة المقلية والمأكولات الجاهزة والسريعة.

 

ثالثاً: من المفضّل أن يتناول مرضى النوع الثاني من السكري وجبات صغيرة من الطعام كلّ ساعتين إلى ساعات ثلاث، وذلك لإستبدال الوجبات الثلاث الرئيسية بأخرى صغيرة ومتكررة، مع الإشارة الى أن هذه العادة تساهم في الحدّ من الشعور بالجوع بشكل كبير، وتعزز القدرة على التحكّم في السعرات الحراريّة وبالتالي الحفاظ على توازن نسبة الغلوكوز في الدم.

 

رابعاً: يجب على مريض السكري من النوع الثاني أن يحرص على تناول وجبة الفطور، ما يؤدي إلى موازنة السكر في الدم بشكل فعّال، وهنا نشير الى أن الإغفال عن هذه الوجبة قد يزيد من نسبة الكوليسترول في الدم، ما يجعل الفرد أكثر عرضة للإصابة بزيادة الوزن. وهنا نشير الى أن وجبة الفطور الصحيّة يجب أن تحتوي على النشويات والبروتينات والألياف، مع ضرورة الحدّ من استهلاك الأصناف التي تحتوي على الدهون العالية كاللحم والمقانق والبيض المقلي.

 

لمعلومات إضافية عن مرض السكري تابعوا الروابط التالية من صحتي:

هكذا يؤثّر النّوع الثاني من السكري على صحّتك الجنسيّة!

هل يُفيد البقدونس مرضى السكري؟

هل يُفيد عصير الافوكادو مرضى السكري أو يضرّهم؟

‪ما رأيك ؟