بدائل صحية للسكر تفوقه حلاوة... ولا تسبّب أضراره!

بدائل صحية للسكر تفوقه حلاوة... ولا تسبّب أضراره!

يدخل السكر في غذائنا اليومي بشكل كبير، وبالرغم من طعمه الحلو الذي يروق للكثيرين ويمنحهم متعة خاصة عند تناوله.

إلا أن الإفراط في تناول السكر الأبيض يسبب العديد من المشاكل الصحية الخطيرة لجسم الإنسان والتي سنطلعكم عليها من خلال السطور التالية ونعرّفكم على أفضل أنواع بدائل السكر وكيفية إدخالها إلى غذائكم لتجنّب مضار السكر.


1

مخاطر تناول السكر: إن الإفراط في تناول السكر الأبيض عديدة، على رأسها زيادة الوزن، كونه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، مما يؤدي إلى زيادة الوزن وإلى ارتفاع احتمال الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

كما أن السكر يسبب المشاكل في الأسنان، إبطاء عمل جهاز المناعة في الجسم، ويُعتبر الغذاء الرئيسي للخلايا السرطانية، لذلك فهو يزيد من انتشار السرطان في الجسم.

ومن ناحية أخرى، فإن الإفراط في استهلاك السكر الأبيض من شأنه أيضاً أن يساهم في الإصابة بمرض السكري وأن يزيد من تداعياته الخطيرة على الجسم.

2

البدائل الصناعية للسكر: هناك البعض من أنواع السكر الصناعي المتوفّرة في الأسواق والتي يُنصح باستخدامها من قبل مرضى السكري والأشخاص الذين يريدون الحد من استهلاك السكر الأبيض، ومن أبرز هذه الأنواع السكر المستخرج من أوراق نبتة الستيفيا، والسكرين وغيرها.

ونشير إلى أن هذه الأنواع من المحليات تتميّز بطعمها القوي وقدرتها على التحلية التي تفوق بكثير قدرة السكر العادي، لذلك فإن الشخص لا يحتاج إلا إلى كمية بسيطة منها لتحلية كوب القهوة أو الشاي أو غيره.

3

البدائل الطبيعية للسكر: ينصح الأطباء أيضاً باستخدام المحليات الطبيعية، لا سيما السكر المستخرج من زهرة جوز الهند أو العسل الطبيعي، أو شراب القيقب، كما ويمكن الاعتماد على التمر لإضافة المذاق الحلو الى العصير أو المشروبات، إضافة إلى الدبس وهو على أنواع منها دبس الخرنوب ودبس العنب ودبس التمر.

والذي يجعل هذه الأنواع من المحليات الطبيعية مفيدة هو احتواؤها على نسبة من مضادات الأكسدة ومن الفيتامينات إضافة إلى المذاق الحلو، ولكن يجب على مريض السكري استشارة الطبيب حول الكمية الموصى بها يومياً من هذه المحليات.

المزيد حول التنحيف في هذه الروابط:

كيف تتبعون الرجيم السريع للتخلّص من دهون البطن؟

كيف يمكن استخدام بذور الشمر للتنحيف؟

الكركم مع الزبادي... وجبة خفيفة وصحّية لإنقاص الوزن!

‪ما رأيك ؟
من انوثة