بين الكيتو دايت ونوبات الصداع.. علاقة طبيعية جدا!

هل من علاقة بين الكيتو دايت ونوبات الصداع؟

أحد أكثر الآثار الجانبية شيوعا للانتقال من نظامكم الغذائي المعتاد إلى الكيتو دايت منخفض الكربوهيدرات هو حصول نوبات الصداع، والتي تسمى أيضا الصداع منخفض الكربوهيدرات. ولكن لا تدعوا الآثار الجانبية الشبيهة بالإنفلونزا في أسبوعها الأول في إحباط عزيمتكم.

عادة ما لا يمكن تجنب العلاقة بين الكيتو دايت ونوبات الصداع، ولكن حدوثها ليس بأمر خطير، كما أن هناك العديد من النصائح التي يمكن اتباعها لمنع الصداع الناجم عن الحد من تناول الكربوهيدرات فجأة. في النهاية، سيتكيف الجسم مع استخدام الدهون كطاقة وستختفي الأعراض.

 

العلاقة بين الكيتو دايت ونوبات الصداع

عندما يعتاد جسم الإنسان طوال حياته على الأطعمة عالية الكربوهيدرات مثل الخبز والخضروات النشوية، فإن الانتقال الجذري لحرق الدهون كوقود لاستقطاب الطاقة سيتطلب فترة تعديل.

تجدر الإشارة إلى أن صداع الكيتو يعتبر أحد أعراض إنفلونزا الكيتو ولا يجب مقارنته بالأنفلونزا العادية. فإنفلونزا الكيتو ليست فيروسية أو معدية وأنتم لا تعانون من المرض، بل أنت تتكيفون مع نمط غذائي جديد أفضل من السابق.

في سياق متصل، هناك ثلاثة أسباب رئيسية تجعل الإنسان يعاني من الصداع بعد انخفاض نسبة استهلاك الكربوهيدرات وهي: الجفاف، واختلال التوازن، وفقدان الكربوهيدرات أو السكر.

ويحتوي النظام الغذائي الغربي النموذجي على كميات كبيرة من السكر مما يمنح الجسم اندفاعا فوريا. في الواقع، ارتفاع نسب السكر في الدم هو المسؤول عن زيادة الرغبة الشديدة في السكر. كلما تناولتم المزيد من السكر، كلما أردتم المزيد.

 

الفترة الزمنية لصداع كيتو؟

قد لا يعاني بعض الأشخاص من أي أعراض على الإطلاق. فكل شخص يختلف عن الآخر، وطول الفترة الزمنية للأعراض يعتمد على عوامل عدة.

على سبيل المثال، إذا اتبعتم نظاما غذائيا منخفضا نسبيا في الكربوهيدرات قبل تناول الكيتو وثم تناولتم كميات كبيرة من الخضروات الخضراء (أو تناولت مكملات خضراء عالية الجودة)، فهناك احتمال أن تكون الأعراض قصيرة العمر جدا أو حتى غير موجودة.

في المتوسط، قد تستمر نوبات الصداع من 24 ساعة إلى أسبوع واحد. وفي حالات نادرة، قد يستغرق الأمر 15 يوما حتى تهدأ الأعراض.

هذا ويفضل بعض الأشخاص بدء استخدام الكيتو دايت في عطلة نهاية الأسبوع حتى تكون الأعراض أكثر تحملا، من دون أن تؤثر كثيرا على الحياة اليومية.

 

لقراءة المزيد عن الرجيم:

ما هي قواعد الرجيم الكوري القاسي لخسارة الوزن؟

تعرّفوا على ريجيم الصيام لمدة 16 ساعة وفوائده

فوائد حمية الصيام المتقطّع ستذهلكِ حتماً!

‪ما رأيك ؟
من انوثة