حيل ذكية للسيطرة على الجوع عند اتباع رجيم

حيل ذكية للسيطرة على الجوع عند اتباع رجيم

كريستال النوار

يُعتبر الشعور بالجوع السبب الرئيس لتناول المزيد من الطّعام رغم أنّ أحياناً قد يكون هذا الشعور كاذباً، ممّا يكسب الجسم كيلوغرامات زائدة، قد يواجه صعوبة في التخلّص منها لاحقاً. والجوع هو العامل الأساس الذي يحول دون إنجاح أيّ رجيم غذائي لإنقاص الوزن، إذ أنّه يدفع إلى الأكل من دون الأخذ بالإعتبار السعرات الحراريّة والدهون الموجودة في الأطعمة مركّزاً فقط على الوصول إلى حالة الشبع والإمتلاء.

كيف يمكن السيطرة على الجوع أثناء اتّباع الرجيم؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

شرب الماء

يساعد شرب كمّياتٍ كبيرة من الماء على كبح الشهية ومحاربة الجوع أثناء الرجيم، خصوصاً عند تناول الماء قبل الوجبات الغذائيّة لأنّه يسبّب شعوراً بالإمتلاء وبالتالي يمنع الجسم من طلب كمّيات كبيرة من الطعام ويكتفي بكميات قليلة.

 

تناول القهوة

يمكن أن تحفّز القهوة الجسم على إفراز هرمون يساهم في الشعور بالإمتلاء وهي بذلك تُعتبر خياراً جيّداً لمحاربة الجوع والسيطرة عليه بشكلٍ جيّد والحدّ من كمّيات الطعام المتناولة في اليوم.

 

استخدام الأطباق الصغيرة

إنّ تناول الطعام في أطباق صغيرة مع استخدام الملاعق الصغيرة أيضاً، يساعد في التحكّم بالجوع أثناء اتّباع الرجيم ويسرّع الشعور بالشبع؛ من خلال تحديد كمّية الطعام المسموح بتناوله يومياً.

 

تناول الطعام ببطء

تُعتبر هذه العادة هامة لمواجهة الجوع وكبح الشهية والحدّ من الطعام المتناول على مدار اليوم، إذ أنّها تزيد من الشعور بالإمتلاء خصوصاً وأنّ الدماغ لا يتمكّن من تمييز وصول المعدة إلى الشبع في حال تناول الطّعام بشكل سريع ومن دون تركيز وانتباه.

 

تناول الشوكولا الداكنة

يساعد تناول قطعة من الشوكولا الداكنة على التقليل من الشهية ومحاربة الجوع أثناء الرجيم، وهذا يعود إلى المرارة التي يتميّز بها هذا النوع من الشوكولا الذي يعمل على إبطاء الهضم أيضاً.

 

اتّباع نمط غذائي صحّي

قد يلجأ البعض إلى أنظمة رجيم تساعد على إنقاص الوزن بشكلٍ سريع ولكنّها غير صحية وتعتمد على حرمان الجسم من عناصر غذائيّة هامة، ممّا يزيد من الشعور بالجوع.

لمحاربة الجوع في هذه الحالة، لا بدّ من التركيز على تناول الألياف والبروتين والخضار والفواكه؛ فكلّ هذه الأطعمة من شأنها أن تعزّز الشعور بالشبع لفتراتٍ طويلة مع تزويد الجسم بالطاقة والفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها.

 

بالإضافة إلى الطرق المذكورة، يُنصح أيضاً بالحصول على قسطٍ كافٍ من النوم والحرص على تقليل مستويات التوتّر، خصوصاً وأنّ هرمون الكورتيزول يزيد إفرازه في الجسم عند التوتّر وقلّة النوم ممّا يزيد من شهيّة الجسم لتناول المزيد من الطّعام.  

 

إقرأوا المزيد عبر موقع صحتي عن الجوع وطرق التغلّب عليه:

 

عندما تشعرون بالجوع... كيف تميّزون بين الإحساس الحقيقي والكاذب؟

5 نصائح سهلة لمحاربة الجوع بشكل فعّال!

5 وجبات خفيفة لمقاومة الجوع الليلي

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟