رجيم قشر الليمون: فوائد كثيرة ووصفات ناجحة

رجيم قشر الليمون... فوائد كثيرة ووصفات ناجحة

رجيم قشر الليمون

استخدامات معروفة على نطاق واسع اشتهرت بها رجيم قشر الليمون منذ القدم، فهي فاكهة تضيف بهجة منعشة إلى الماء ونكهة مميزة إلى العديد من الأطباق الأخرى، بالإضافة إلى إمكان استخدامها في تنظيف الأدوات المنزلية وغيره. كثير من الناس يفكرون فقط في استخدام عصير الليمون واللب، ولكن إذا كنت من الأشخاص الذين يتخلصون من قشر الليمون، فأنت تفوّت جزءا كبيرا من الفيتامينات.

ينعم الليمون بالعديد من الفوائد الصحية الطبيعية، ولا يجوز أن يذهب أي جزء منه إلى النفايات. موقع صحتي يقدم عددا من المزايا الرئيسية التي يتمتع بها رجيم قشر الليمون، بالإضافة إلى عدد من الوصفات الناجحة.

 

أهم مزايا رجيم قشر الليمون

1- يمنح المزيد من الفيتامينات

يحتوي قشر الليمون من خمسة إلى عشرة أضعاف الفيتامينات الموجودة في لب عصير الليمون نفسه، أهمها فيتامين C، فيتامين A، بيتا كاروتين، حمض الفوليك، الكالسيوم، المغنيسيوم والبوتاسيوم.

2- إزالة السموم من الجسم

قشور الليمون رائعة لمساعدة أعضاء الجسم على التخلص من الفضلات، وخاصة العناصر المسببة للسرطان بحيث تعمل مركبات الفلافونويد الموجودة في التقشير على كبح انقسام الخلايا السرطانية. كما تتكون قشور الليمون أيضا من مكونات تعرف باسم salvestrol Q40 والليمونين، والتي تعرف بخصائصها المضادة للأكسدة.

3- تحسين صحة العظام

يحتوي رجيم قشر الليمون على الكثير من الفيتامينات والمواد الغذائية الصحية للعظام. وقد أظهرت الدراسات أن تناول قشور الليمون يمكن أن يساعد أيضا في منع هشاشة العظام والتهاب المفاصل وأي حالات أخرى مرتبطة بالعظام.

4- تخفيض مستويات الكوليسترول

يمكن أن يساعد هضم قشور الليمون على تخفيض مستويات الكوليسترول في الدم من خلال مركبات الفلافونويد البوليفينول. يمكن أن تساعد الفيتامينات الموجودة في قشور الليمون أيضا في تقليل مخاطر ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

 

وصفات ناجحة لرجيم قشر الليمون

- رش قشور الليمون على الوجبات الغذائية وفي المشروبات اليومية، أو حتى على الحساء الساخن، للحصول على نكهة طازجة وبعض الفوائد المذكورة أعلاه.

- استهلاك الشاي الساخن مع قشر الليمون يمكن أن يكون مفيدا في منع تطور الخلايا السرطانية.

- يمكن القيام بغلي قشر الليمون في الماء لمدة نصف ساعة، ثم تصفية المزيج النهائي داخل كوب وتناوله بحسب الطلب.

- يمكن تجميد الليمون العضوي المغسول بالكامل أو قشور الليمون المبروشة في البراد، والاحتفاظ بها في الثلاجة، لاستخدامها لاحقا بحسب الطلب.

تجدر الإشارة إلى أن الوصفات المرتبطة برجيم قشر الليمون المذكورة أعلاه قد لا تتناسب مع الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المعدة مثل الحرقة أم الحموضة الزائدة وغيره. وقد يكون من الجيد استشارة الطبيب المختص قبل الشروع في تطبيق هذا النوع من الرجيم.

 

لقراءة المزيد عن أنواع الرجيم:

‪ما رأيك ؟