طرق سهلة لزيادة الوزن بسرعة... وبطريقة صحية!

طرق سهلة لزيادة الوزن بسرعة... وبطريقة صحيّة!

على الرغم من المساوئ المعروفة للسمنة إلا أنّ النحافة يمكن أن تسبّب مشاكل صحية أيضاً، وقد تؤدّي إلى سوء التغذية ونقص الفيتامينات الهامة في الجسم لا سيما الحديد والكالسيوم، ممّا يشكّل خطراً على الصحة.


لذلك لا بدّ من العمل على زيادة الوزن بطريقة صحية في حال المعاناة من النحافة المفرطة. ولهذه الغاية، نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي كيفيّة زيادة الوزن بسرعة.

 

زيادة السعرات الحرارية

يمكن زيادة السعرات الحرارية المستهلكة بشكلٍ يتخطّى تلك التي يحرقها الجسم، لزيادة الوزن ومواجهة النحافة. وتختلف نسبة السعرات الحراريّة التي يجب على كلّ شخص التزوّد بها، نظراً لاختلاف طبيعة الأجسام وحاجاتها.

 

تقسيم الوجبات

يُنصح بتناول الوجبات بشكلٍ متكرّر طوال اليوم، من خلال تقسيمها إلى 3 وجبات رئيسيّة و3 وجبات خفيفة، حيث يمكن تناول ما يصل إلى 6 وجبات صغيرة بدلاً من 3 وجبات كبيرة، ممّا يساعد على زيادة الوزن خصوصاً في حال الشهية القليلة أو بلوغ الشبع بسرعة.

 

تناول البروتين

النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة جيّدة من البروتين يساهم في تحسين نموّ العضلات، فتزداد الكتلة العضليّة وبالتالي يزيد وزن الجسم أيضاً بطريقة صحّية. ومن الأطعمة الصحية التي تحتوي على الدهون نذكر اللحوم والبيض والأسماك والمكسرات والبقوليّات.

 

تناول الكربوهيدرات والألياف

يمكن إضافة الأطعمة الغنيّة بالكربوهيدرات والألياف إلى النظام الغذائي الخاص بزيادة الوزن، لأنّها تزيد السعرات الحراريّة المستهلكة في كلّ وجبة. ومن الأطعمة الصحية التي يمكن التركيز عليها في هذا الإطار هي الأرز الأسمر والفاصولياء.

 

التركيز على المشروبات الصحية

لمواجهة النحافة وزيادة الوزن بطريقة صحية، يمكن التركيز على تناول المشروبات ذات القيمة الغذائيّة المرتفعة، التي تحتوي على سعرات حرارية وعناصر غذائيّة هامة في الوقت نفسه. ومن هذه المشروبات نذكر العصائر الطبيعيّة والحليب.

 

ممارسة الرياضة

يُفضّل ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ منتظم بالتزامن مع اتباع نمطٍ غذائي صحّي ومتوازن لزيادة الوزن بطريقة صحّية. ومن المهمّ استشارة طبيب وأخصائي تغذية من أجل تحديد التمارين التي يُنصح بها بشكلٍ خاص لزيادة الوزن.

 

تتعدّد الأسباب التي تقف وراء النحافة وقد تكون طبيعيّة ولا تدعو لأيّ قلق، إلا أنّه في بعض الأحيان قد تنذر النحافة إلى وجود مشكلة ما يمكن أن تكون نفسيّة أيضاً. لذلك لا بدّ من استشارة الطبيب وتحديد السبب وراء النحافة قبل الشروع في معالجتها. 

 

إليكم المزيد من موقع صحتي عن زيادة الوزن:

 

5 طرق صحّية للتخلص من النحافة المفرطة وزيادة الوزن

طرق بسيطة وفعالة لزيادة الوزن بسرعة

نصائح كفيلة بتسمين الجسم في أسبوع واحد فقط!

‪ما رأيك ؟
من انوثة