لن تتصوّروا مدى خطورة تراكم الدهون في محيط الخصر!

لن تتصوّروا مدى خطورة تراكم الدهون في محيط الخصر!

هند سعادة

لا يأخذ الكثيرون انعكاسات الوزن الزائد على صحتهم على محمل الجدّ، الا أنها قد تكون سبباً رئيسياً لإصابتهم بقائمة طويلة من الأمراض الخطيرة.

في هذا السياق، يسلّط الخبراء الطبيّون الضوء على خطر الدهون في منطقة الخصر تحديداً، فهي من أكثر مشاكل السمنة انتشارا ًبين الناس، وأخطرها على الإطلاق لما تحمله من نتائج كارثية على الصحّة.

آخر ما أظهرته الأبحاث

في آخر المستجدات حول هذا الموضوع، أظهرت أبحاث أجرتها جامعة أكسفورد البريطانية أن "كلّ سنتيمتر إضافي من الدهون على محيط الخصر يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 11%". وقد أظهر الباحثون أنّ "مخاطر حدوث النوبات القلبية والسكتات الدماغية زادت بنسبة 4%، لكل سنتيمتر اضافيّ في محيط الخصر" وفي حال كان حجم الخصر أكبر من محيط الفخد فيجب حتماً التنبّه للمخاطر ومراجعة الطبيب على الفور.

خطر محدق بمرضى السكري

ولا تقتصر مخاطر الدهون على أمراض القلب، فالكبد أيضا يتأثر بها، اذ تراكم  الدهون حوله قد يؤدي الى حصول التهاب يودي به الى التليّف، ما سيؤثر حتماً على نشاط هذا العضو ووظائفه الأساسية للمحفاظة على جسم سليم.

وقد أشارت دراسات سابقة الى أنّ الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة معرّضون أكثر للإصابة بمرض الكبد الدهني، كما أنّ الأشخاص غير البدينين معرضون أيضا لهذا المرض في حال تجمّعت الدهون لديهم فقط حول منطقة الخصر.

من جهة آخرى، يرتفع خطر الاصابة بداء السكري من النوع الثاني، كلّما تراكمت الدهون أكثر في منطقة الخصر لأنّ الجسم يصبح غير قادر على التجاوب مع الأنسولين بشكل جيّد الذي لن يتمكّن بدوره من إتمام وظيفته وسيؤدي ذلك الى ارتفاع مستوى السكر في الدم.

من هنا، على مرضى السكري بشكل خاص التنبّه والعمل على تقليل مستوى الدهون في الجسم وخصوصاً في منطقة الخصر لتقليل المخاطر.

تأثير على الرئة أيضاً!

نشير الى أنّ تراكم دهون على الخصر قد يؤثر أيضاً على عمل الرئتين في الجسم، فالشخص يمكن أن يواجه صعوبة في التنفّس خصوصا في فترة الليل بسبب هذا التراكم. فلا تتركوا الدهون تتجمّع في منطقة الخصر بل واجهوها بنظام غذائي صحيّ وسليم وتمارين رياضية يومية!

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

اعرفوا المزيد من المعلومات عن الدهون في المواضيع التالية:

كيف يمكن زيادة معدل حرق الدهون في الجسم؟

رجيم يساعدكم على التخلص من الكرش بفعالية

ما هي العلاجات الفعّالة لخفض الدهون الثلاثية؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟