ما الذي يسبب تساقط الشعر أثناء الكيتو دايت؟ وما الذي يمكن فعله؟

ما الذي يسبب تساقط الشعر أثناء الكيتو دايت؟ وما الذي يمكن فعله؟

روبير الجميّل

عند الانتقال إلى نظام كيتو الغذائي، يعاني بعض الأشخاص من مشكلة تساقط الشعر. وعلى الرغم من أنها قد تثير القلق، إلا أنها تعتبر من الآثار الجانبية المؤقتة قصيرة المدى التي ستختفي لاحقاً.

وكما هو الحال مع أي تحول كبير في النظام الغذائي، قد يواجه الجسم فترة مؤقتة من تساقط الشعر تمتد عادة من ثلاثة إلى ستة أشهر، بعد بدء نظام الكيتو الغذائي.

الأمر مشابه لتساقط الشعر من التحولات الهرمونية التي تحدث بعد بضعة أشهر من الحمل أو عند إجراء تغييرات غذائية جذرية أخرى. إذ تؤثر التغييرات الكبيرة على هرمونات الجسم، وبالتالي سيستغرق جسم الانسان وقتاً للتكيف مع النظام الجديد.

وعلى الرغم من أن تساقط الشعر في الكيتو دايت لا يؤثر على الجميع، إلا أن هناك بعض الإجراءات التي يمكن اتخاذها للمساعدة في دعم صحة الشعر أثناء اتباع نظام الكيتو دايت.

 

ما الذي يمكن فعله لوقف تساقط الشعر أثناء الكيتو دايت؟

 

- الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية

مع الكيتو دايت، المفتاح ليس الجوع. ولذلك يجب التأكد من استهلاك ما يكفي من المغذيات الأساسية (منخفضة الكربوهيدرات، بروتين معتدل، ودهون أعلى). يمكن القيام بذلك عن طريق تتبع وحدات الماكرو الخاصة.

صحيح أنها لن تمنع جسم الانسان من فقدان بعض الشعر أثناء الانتقال من نظام غذائي عالي الكربوهيدرات إلى نظام غذائي عالي الدهون ومنخفض الكربوهيدرات، ولكنها ستساعده على التكيف بشكل أسرع حتى يتمكن من تجاوز الفترة الانتقالية، والعودة إلى دورة نمو الشعر الطبيعية.

 

- الحد من مستويات التوتر

يمكن أن يساهم ارتفاع مستويات الكورتيزول (هرمون التوتر) في تساقط الشعر عند معظم الناس، أكانوا يتبعون نظاماً غذائياً مثل الكيتو أم لا.

ولضمان عدم تأثير التوتر سلباً على صحة الشعر، يجب تقليل مستوياته بأي طريقة ممكنة. يمكن اللجوء إلى التأمل أو اليوجا أو مجرد المشي في الطبيعة والحصول على قسط كافٍ من النوم، وتجنب المواقف العصيبة قدر الإمكان.

 

- الحصول على قسط كاف من النوم

يجب إعطاء الأولوية للنوم العميق ولساعات طويلة وكافية كي يستطيع الجسم إصلاح نفسه في الليل. تميل ثقافة اليوم إلى عدم إعطاء الأولوية للراحة، لكنها مهمة للغاية.

يمكن أن تؤثر قلة النوم على وظيفة نظام الغدد الصماء (الهرمونات)، مما يعني أنها تقوم برفع هرمونات التوتر، والتي قد تسبب بدورها إلى بروز مشكلة تساقط الشعر، من بين أمور أخرى متعددة.

 

لقراءة المزيد عن الرجيم:

4 تحاليل دم يجب اجرائها قبل البدء برجيم جديد

هل من علاقة بين الكيتو دايت ونوبات الصداع؟

الحقيقة عن النودلز: هل هي صحية أو تؤدي إلى السمنة؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة