ما هو أفضل وقت لممارسة الرياضة في شهر رمضان؟

ما هو أفضل وقت لممارسة الرياضة خلال شهر رمضان؟

الجميع يعلم أن للرياضة كمية هائلة من الفوائد التي يحتاجها الجسم، لا فقط من الناحية الصحية والبدانية بل أيضاً من الناحية النفسية، فهي تحد من التشنجات وتبعد الشخص عن العصبية والقلق الدائم، وكل أنواع الإضطرابات التي قد يشعر بها.
ومن أهم ما توفره التمارين الرياضية للشخص المزيد من النشاط التي يحتاجها كل يوم، وخصوصاً في شهر رمضان المبارك، إذ يعتقد البعض أنّ ممارسة الرياضة خلال فترة ساعات الصيّام قد يُسبّب الدوار أو عدد من المشاكل الصحية. ولكن على العكس تماماً، فالرياضة ستمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها وتمنع زيادة الوزن وتراكم الدهون والسموم.

متى يمكنك ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان؟

- في ساعات الصباح ومع الإستيقاظ من النوم يمكنك التوجه الى الخارج للمشي والقيام ببعض التمارين الرياضية الخفيفة أو حتى القاسية منها. كما يمكن القيام بها في البيت لمدة ساعة كاملة، بما أننا في هذه الفترة لا زلنا ضمن العزل المنزلي المفروض في الكثير من دول العالم. 

- أمّا الوقت المثالي لممارسة الرياضة في شهر رمضان هي قبل الإفطار بساعتين، حيث أن المعدة تتحضر لإستقبال الطعام وبالتالي يكون مخزون السكر الذي تم تخزينه في الأيام الماضية أوشك على الإنتهاء، وهنا يضطر الجسم على إستخدام الدهون كمصدرٍ للطاقة.

- تجنب القيام بالتمارين الرياضية في وقت الظهيرة، وذلك لمنع تسرب الماء من الجسم بالتعرق، حيث يؤدي هذا الأمر للشعور بالعطش.

ما هي أبرز الفوائد التي تقدمها الرياضة لك في رمضان؟

- تسريع عملية الأيض في الجسم.

- منع تخزين السعرات الحرارية العالية والدهون التي تكتسبها من وجبات الإفطار والسحور وحرقها.

- التخلص من السموم والشحوم بالإضافة لزيادة كفاءة العضلات.

- تقوية عضلة القلب والأوعية الدموية.

- تحسين جهاز المناعة في جسمك.

الحالات التي يجب الإنتباه منها عند ممارسة التمارين الرياضية:

- في حال شعرت بالدوار أو الغثيان أثناء القيام برياضتك الإعتيادية، ولكن هذه المرّة خلال شهر رمضان، توقف فوراً وخذ فترة من الراحة للحد من التعب الذي تشعر به.

- بعض الأشخاص يفضلون ممارسة الرياضية بعد الإفطار، ولكن انتبه عليك عدم الإكثار من الأطعمة والوجبات الغذائية، وإذا شعرت بضيق أو ألم في الأمعاء توقف عن تنفيذ التمارين. 


لشهر رمضان... اليك المزيد من النصائح:

5 مشروبات فعالة في حرق الدهون في رمضان

اطعمة تزوّدكم بالطاقة خلال شهر رمضان

5 نصائح لإدارة الوقت بشكل صحيح في شهر رمضان

‪ما رأيك ؟
من انوثة