هل الصيام وسيلة فعّالة لانقاص الوزن؟

هل الصيام وسيلة فعّالة لانقاص الوزن؟

كثيراً من نسمع بأن الصيام يتمتّع بفوائد صحيّة مميزة لا سيما إذا تمّ إعتماده بطريقة صحيحة ومتوازنة، كما أنه يساعد على خسارة الوزن الزائد حيث أن الجسم وفي حالات الإنقطاع عن تناول الطعام، يقوم بإستخدام الدهون كبديل لنيل الطاقة، لا أنه بالمقابل يحافظ على حجم العضلات، مع تخفيف مستويات الكولسترول الضارة في الدم، إضافة الى المساعدة على تحسين السيطرة على مرض السكري والتقليل من إرتفاع ضغط الدم.

 

ما هو رجيم الصيام وكيف يمكن إعتماده؟

 

يعتمد رجيم الصيام على التوقف عن تناول الغذاء بشكل كامل لساعات معينة، مع إمكانية تناول بعض المشروبات الشفافة غير المحلاّة، وهنا نشير الى أن ساعات الصيام لا تقلّ عما يتراوح بين 14 و 16 ساعة متواصلة، ومن ثم يجب التدرّج في تناول الغذاء لمدّة لا تزيد على بضع ساعات، مع ضرورة الامتناع عن الحصول على مختلف أنواع الدهنيات والسكريات والكربوهيدرات وغيرها من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية.

 

الفوائد الصحيّة للصيام

 

إنّ الامتناع عن تناول جميع أو بعض الأطعمة والمشروبات لساعات محددة يؤدي إلى تقليل عدد السعرات الحرارية المستهلكة، ما يساهم بالتالي في خسارة الوزن بشكل تدريجي مع مرور الوقت. ومن أبرز فوائد الصيام للتخلّص من الكيلوغرامات الإضافية نذكر التالي:

 

- تفعيل عمليات الأيض: حيث أنّ الصيام على المدى القصير يعمل على تعزيز عملية الأيض بفعالية وذلك عن طريق زيادة مستويات الناقل العصبي الذي يزيد من فرص إنقاص الوزن.

 

- الحدّ من دهون الجسم: الصيام هو وسيلة فعّالة لتخفيف الوزن وتسريع عملية حرق الدهون من مناطق البطن والارداف والتخلّص منها بسهولة أكبر.

 

- تحسين المؤشرات الحيوية في الجسم: إن فوائد الصيام لشهر كامل لا تقتصر على التنحيف فقط، حيث أن هذه العملية ضرورية لتحقيق إنخفاض ملحوظ في مستويات الكوليسترول في الدم، إضافة الى الحدّ من نسب الدهون الثلاثية أيضاً.

 

إليكم المزيد من صحتي عن رجيم الصيام:

اخسري وزنكِ بشكلٍ مضمون وسريع مع رجيم الصيام العكسي!

كيف تتبعين رجيم الصيام المتقطّع؟

هل تسمعين كثيراً برجيم الصيام المتقطّع؟ إكتشفي تفاصيله معنا

 

 

‪ما رأيك ؟