هل يمكن تطبيق رجيم شوربة الخضار لخسارة الوزن؟

هل يمكن تطبيق رجيم شوربة الخضار لخسارة الوزن؟

يُعد النظام الغذائي في رجيم شوربة الخضار بشكل عام خطة قصيرة المدى تم تصميمها لمساعدة الأفراد على إنقاص الوزن بسرعة. موقع صحتي يبحث في تفاصيل هذا الموضوع.

وبدلا من اتباع رجيم رسمي واحد، هناك العديد من النظم الغذائية القائمة على شوربة الخضار يمكن اتباعها.  وبما أن الفكرة هي إنقاص الوزن بسرعة، فإن معظم هذه الأنظمة الغذائية من المفترض أن تستمر بين 5 و10 أيام كحد أقصى.

 

هل رجيم شوربة الخضار فعالا لفقدان الوزن؟

وجدت الدراسات القائمة على الملاحظة أن الأفراد الذين يستهلكون الحساء بانتظام يميلون إلى أن يكون لديهم مؤشر كتلة جسم أقل (BMI) وأقل عرضة للإصابة بالسمنة، مقارنة مع أولئك الذين لا يتناولون الحساء على الإطلاق.

السبب وراء ارتباط الحساء بانخفاض وزن الجسم غير معروف. تشير بعض الدراسات إلى أن الحساء قد يساعد في زيادة الشعور بالامتلاء. وبالتالي، يمكن أن يساعد تناول الحساء بانتظام في تقليل عدد السعرات الحرارية التي تتناولها يوميا.

من المهم أيضًا مراعاة العوامل الأخرى التي يمكن أن تفسر هذه العلاقة، مثل الاختلافات الثقافية أو الجينية بين الأفراد الذين يتناولون الحساء بانتظام وأولئك الذين لا يأكلون غير المواد الصلبة. لكن بشكل عام، هناك حاجة إلى دراسات أكثر صرامة وطويلة الأجل لتأكيد الفوائد المحتملة لفقدان الوزن من تناول الحساء.

شيء آخر يجب ملاحظته هو أن استهلاك الحساء لم يثبت أنه يقلل من خطر متلازمة التمثيل الغذائي، وهي مجموعة من الحالات التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع 2.

ونظرا لأن معظم الوجبات الغذائية للشوربة تؤدي إلى انخفاض كبير في السعرات الحرارية، فإن اتباع رجيم شوربة الخضار على الأرجح سيساعد في إنقاص الوزن. وكلما قل عدد السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص يوميا بشكل عام، سيفقد المزيد من الوزن.

تجدر الإشارة إلى أنه كما هو الحال مع الأنظمة الغذائية الأخرى منخفضة السعرات الحرارية، فإن معظم الوزن المفقود على مدار 5-10 أيام من المحتمل أن يكون بسبب الماء بدلا من فقدان الدهون. لذلك من المرجح أن يستعيد الجسم الوزن الذي فقده ما لم يكن الشخص قادرا على الانتقال إلى رجيم أكل أكثر استدامة للحفاظ على فقدان الوزن.

 

لقراءة المزيد عن الرجيم:

4 تحاليل دم يجب اجرائها قبل البدء برجيم جديد

هل من علاقة بين الكيتو دايت ونوبات الصداع؟

الحقيقة عن النودلز: هل هي صحية أو تؤدي إلى السمنة؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة