5 أخطاء شائعة عند اتباع رجيم الصيام المتقطع

5 أخطاء شائعة عند اتباع رجيم الصيام المتقطع

يتميّز رجيم الصيام المتقطّع بأنّه وسيلة لتنظيم موعد تناول وجبات الطّعام بهدف تنظيم عمل الهرمونات في الجسم لا سيّما الإنسولين.


وينقسم هذا الرّجيم إلى 3 أنواع أوّلها الصيام 16 ساعة من دون أكل مع شرب الماء ثمّ تناول 3 وجبات خلال 8 ساعات، والنوع الثاني يعتمد على الصيام ليومين متقطعين خلال الأسبوع مع تحديد السعرات الحرارية خلالهما، والنوع الثالث الصيام عن الأكل لمدة 24 ساعة لمرّة واحدة أسبوعياً وتناول الماء والمشروبات المسموحة فقط.


نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي الأخطاء الشائعة خلال اتّباع رجيم الصيام المتقطع والتي تفشل عملية إنقاص الوزن.

1
التقليل من شرب الماء

التقليل من شرب الماء

من المهمّ شرب الماء وعدم إهمال الأمر خصوصاً في ساعات الصيام، وذلك للمساعدة على حرق الدّهون بفعاليةٍ أكبر ولدور هذه العادة الصحية في التخلّص من السّموم التي تتراكم في الجسم.

2
تناول وجبة فطور دسمة

تناول وجبة فطور دسمة

يقع البعض في خطأ تناول وجبة فطورٍ دسمة، رغم ضرورة كسر الصيام بطعامٍ خفيف على المعدة مثل الشوربة أو السلطة أو مأكولاتٍ غير دسمة، وذلك للوقاية من اكتساب الوزن ومن الإصابة بمشاكل في الجهاز الهضمي.

3
عدم النّوم بشكلٍ كافٍ

عدم النّوم بشكلٍ كافٍ

يمثّل النوم جزءاً هاماً من أيّ أسلوب حياةٍ صحّي، لذلك فإنّ عدم النوم بشكلٍ كافٍ إن من حيث الساعات أو جودة النوم، والتغاضي عن الحصول على قسطٍ كافٍ من الراحة خلال اليوم، يؤثّر سلباً على صحّة الجسم العامة ويؤدّي إلى اكتساب المزيد من الوزن بدل فقدانه.

4
ممارسة الرياضة العنيفة

ممارسة الرياضة العنيفة

يُنصح بالمواظبة على ممارسة الرياضة بشكلٍ منتظم ومعتدل مع الإبتعاد عن التمارين العنيفة، التي تضرّ الجسم بدل أن تفيده وخصوصاً في حال اتّباع نظام رجيم الصيام المتقطع. يُفضّل في هذا الإطار ممارسة رياضة المشي أو الجري السريع.

 

5
عدم الإنتظام في ساعات الصيام

عدم الإنتظام في ساعات الصيام

يُعتبر الإلتزام من الأولويّات في كلّ نظامٍ غذائيّ متّبع خصوصاً إذا كان يهدف لفقدان الوزن، لذلك فإنّ عدم الإنتظام في ساعات الصيام وزيادتها أو نقصانها، وعدم تعويد الجسم على النّظام يومياً، يفشل الهدف المرجو من رجيم الصيام المتقطع ولا يؤدّي إلى فقدان الوزن.

لقراءة المزيد عن رجيم الصيام المتقطع إضغطوا على الروابط التالية:


‪ما رأيك ؟
من انوثة