أبرز 4 أسباب نفسية تؤدي إلى الخمول والكسل

أبرز 4 أسباب نفسية تؤدي إلى الخمول والكسل

روبير الجميّل

الخمول يجعلكم تشعرون بالنعاس أو الإرهاق والكسل، وقد يكون مرتبطا بحالة جسدية أو عقلية كامنة، موقع صحتي يذكر أبرز الاسباب النفسية للشعور بالخمول.

يمكن أن يسبب الخمول بعض أو كل الأعراض التالية: تغيرات في المزاج، انخفاض اليقظة أو القدرة على التفكير، الإعياء، الطاقة المنخفضة والتباطؤ أكثر من المعتاد. هذا وقد يتصرف الأشخاص الذين يعانون من الخمول كما لو كانوا في حالة ذهول.

الاسباب النفسية للشعور بالخمول

1

- القلق المزمن

كثرة الضغوط النفسية والتفكير المستمر بالأسوأ يسببان ضغطا كبيرا على الدماغ، وبالتالي تبدأ أعضاء الجسم بالاضطراب تدريجيا حتى درجة الكسل. وهنا يمكننا القول بأن الشخص يعاني من الخمول والكسل بسبب المشاكل النفسية.

2

- الكآبة الشديدة

عادة ما يشعر الشخص الكئيب بالانزواء والانطواء والوحدة. فالشعور بالكآبة خطر جدا على الصحة النفسية والجسدية. وعندما يتوقف الشخص عن الحركة ويفقد شعور المبادرة، يدخل في حالة الكآبة التي يصعب الخروج منها بسهولة.

3

- الحزن الكبير

عادة ما يأتي الحزن الشديد نتيجة وفاة شخص عزيزي على قلب المريض أو أحد أفراد عائلته. ويدخل هذا الشخص في حالة الخمول عندما يبدأ الحزن بالتأثير على تحركاته اليومية بحيث يفضل الجلوس على الكنبة للبكاء بدل إتمام الواجبات اليومية العادية.

4

- اضطرابات الاكل

هذا النوع من المشاكل هو نفسي وصحي في الوقت نفسه. وفيما تؤثر نوعية الأطعمة المستهلكة على عمل معدة الانسان وطريقة الهضم، تؤدي الدهون المشبعة والدسمة في زيادة الضغط على المعدة، مما يعطي شعورا بالتعب والخمول والجلوس لفترة ساعتين على الأقل. وكل هذا يعود إلى اضطرابات الأكل اليومية.

إليكم المزيد من صحتي عن بعض الامراض النفسيّة:

كيف يمكنكم الوقاية من الأمراض النفسية؟

إحذروا هذه العلامات التي تدّل على إصابتكم بالضغط النفسي الحاد!

ما هي الأمراض النفسية المسبّبة للمشاكل الجسدية؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة