أي اضرار نفسية يمكن أن تنتج عن العمل لساعات طويلة؟

أي اضرار نفسية يمكن أن تنتج عن العمل لساعات طويلة؟

من المؤكد أن العمل لساعات طويلة يمكن أن يؤثر سلبًا على صحة الانسان الجسدية، ولكن ليس ذلك فقط! فقد كشفت الدراسات مؤخراً أن العمل لساعات طويلة تؤثر سلباً على صحة الشخص النفسية والجسدية معاً وتشكل أضرار نفسية على المدى الطويل. تعرفوا معنا في هذا الموضوع من موقع صحتي على أبرز الأضرار النفسية الناتجة عن ساعات العمل الطويلة.

الاضرار النفسية للافراط في العمل

أشار مركز السيطرة على الأبحاث والوقاية منها أنه تم ربط الإفراط في العمل بقضايا الصحة العقلية مثل الاكتئاب والقلق. كما تعتبر منظمة الصحة العالمية الآن أن الاكتئاب هو السبب الرئيسي لعدم القدرة على الإنجاز وتقديم إنتاجية منخفضة جداً. فما هي تفاصيل الأضرار النفسية للإفراط في العمل؟

- اضطرابات في النوم: ان العمل لساعات طويلة والتركيز المفرط يُعرض الشخص لاضطرابات النوم والقلق وقد أثبتت الدراسات أن قلة النوم تؤثر سلباً على نفسية الشخص وتقلل من إنتاجية عمله كما أن على المدى الطويل ممكن أن يُصاب بأمراض القلب والسكري.

- الاكتئاب: وجدت إحدى الدراسات أن الموظفين الذين عملوا 11 ساعة في اليوم كانوا أكثر عرضة لمحاربة الاكتئاب من أولئك الذين عملوا سبع إلى ثماني ساعات.

- مشاكل في العلاقات: ان العمل لساعات طويلة تعرض علاقات الشخص للوقوع بالفشل وذلك لأنه لم يخصص وقتاً كافياً لها، كما أن التوتر والإرهاق والاكتئاب الذي يعاني منها الشخص بسبب العمل قد تؤثر سلبًا على العلاقات أيضاً.

- ضعف الادراك: ممكن ان يكون العمل لساعات طويلة سبب للإصابة بضعف الادراك وتشمل الأعراض صعوبة في التذكر وتعلم أشياء جديدة واتخاذ قرارات تؤثر على حياة الانسان اليومية.

- الارهاق الجسدي والعاطفي: وفقًا لعلم النفس اليوم، هناك بعض العلامات الواضحة للإرهاق على الشخص الذي يعمل لساعات طويلة. قد يُظهر الشخص الإرهاق الجسدي والعاطفي، فممكن أن يتعرض للانفصال، كما تشمل الأعراض مشاعر اللامبالاة واليأس والتشاؤم والغضب وفقدان الشهية.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية خلال العمل اضغطوا على الروابط التالية:

 
 

‪ما رأيك ؟