أي اضطرابات نفسية يمكن أن تكون وراء زيادة الوزن لديكم؟

أي اضطرابات نفسية يمكن أن تكون وراء زيادة الوزن لديكم؟

لازالت الدراسات الطبية تؤكد حتى اليوم على العلاقة بين الصحة النفسية للإنسان و صحتة الجسدية. فكلّما تدهورت الصحة النفسية للفرد تلقائيا تتأثر سلامة بدنه بهذا التدهور. وقد أشارت الدراسات و الأبحاث العلمية مؤخراً الى أن الكثير من الأمراض الجسدية ومن أهمها السمنة، ما هي الا نتيجة تعَرُض الإنسان لأمراض واضطرابات نفسية قاسية استطاعت فرض نفسها على سلوكه و جسمه.

ما هي الاضطرابات النفسية التي تؤدي الى زيادة الوزن؟

1

الاكتئاب

انّه من أكثر الأمراض النفسية شيوعاً، ويعاني بعد المصابين بهذا الإضطراب من زيادة الشهية مما يؤدي الى زيادة الوزن هذا بالاضافة الى أعراض الخمول والنعاس التي تلازم المريض و تؤثر على نشاطه الجسدي و لياقته البدنية. هذا وتسبّب الاضطرابات المزاجية ارتفاعاً بهرمون الكورتيزول الذي يؤدي الى تراكم الدهون في منطقة البطن.

2

اضطراب القلق

إن اضطرابات القلق مختلفة، فهي تتّسم بمشاعر مفرطة من القلق والخوف تتعارض مع الأنشطة اليومية للإنسان وتؤثر على سلوكه. وقد يؤدي تعرض الفرد للضغوطات النفسية مثل القلق والتوتر الى أن تزداد شهيته تجاه بعض الأطعمة الدسمة و الغنية بالسكر التي يمكن أن تحسن مزاجه.

3

اضطراب ما بعد الصدمة

ينتج هذا المرض عن مشاعر الخوف و الارتباك التي يشعر بها الانسان بعد أن يعيش أحداث مجهدة أو مخيفة. و قد توصلت دراسة لفريق البحث في جامعة مينيسوتا الاميركية الى أن الكثير من الناس يلجؤون للمواد الغذائية ليخففوا من مشاعر التي يتعرضون لها اثر مرورهم بحادثة معينة.

4

الأرق

هو اضطراب يؤدي الى صعوبة النوم أو صعوبة الاستمرار فيه. ونظراً الى أن أهمية النوم توازي أهمية النظام الغذائي الصحي للجسم، يؤدي اضطراب الأرق الى إفراز الأنسولين والكورتيزول التي تسبب زيادة في الوزن، هذا وأوضحت دراسة نشرت في مجلة Scientific Reports أنّ قلة النوم تؤدي إلى تغيرات في الجينات المسؤولة عن تنظيم مستويات الكوليسترول في دم الانسان.

لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com

لقراءة المزيد الاضطرابات النفسية اضغطوا على الروابط التالية:

ما هي الطرق التي تساعد على التخلص من العقد النفسية؟

اعراض الضغط النفسي متعددة ومدمرة... تنبهوا لها!

كيف يكون الانهيار العصبي؟ هذه الاعراض يجب التنبه لها!

‪ما رأيك ؟