أي امراض يمكن أن تسبّب الهلوسة؟

أي امراض يمكن أن تسبّب الهلوسة؟

الهلوسة هي عندما ترى أو تشعر أو تسمع أو تشم أو تتذوق أشياء غير موجودة. موقع صحتي يذكر أبرز الأمراض والحالات التي قد تسبب الهلوسة.

الهلوسة السمعية تجعلك تسمع أصواتًا غير موجودة فعلا. الهلوسة البصرية تجعلك ترى أشياء خيالية، أو ترى أشياء حقيقية بشكل مختلف. تسبب الهلوسة الشمية روائح لا يمكن لأحد سواك شمها، ويمكن للهلوسة اللمسية أن تجعلك تبدو وكأن بشرتك تزحف بالحشرات. فيما الهلوسة الذوقية تمنحك أذواق غريبة في فمك.

 

أمراض تسبب الهلوسة

1

- داء السكري

قد تبدأ في الهلوسة عندما يكون سكر الدم مرتفعًا جدًا لفترة طويلة. إذا كان أكثر من 600 ملليغرام لكل ديسيلتر، فقد يكون لديك متلازمة فرط سكر الدم. هذا من المضاعفات الخطيرة لمرض السكري الذي يسبب العطش الشديد والحمى والارتباك والهلوسة. ستحتاج إلى أدوية لخفض نسبة السكر في الدم وإضافة السوائل إلى جسمك.

2

- الفصام

إن سماع الأصوات في الرأس هو أحد الأعراض الشائعة وهي تصيب حوالي نصف الأشخاص المصابين بالفصام. بعض الناس لديهم هلوسات بصرية. لا يزال الأطباء يتعلمون أسباب هذه الأعراض. يعتقدون أنه قد يكون مزيجًا من التغييرات في الدماغ وعلم الوراثة والبيئة الخاصة بالمريض. يمكن أن تساعد الأدوية المضادة للذهان في تخفيفها.

3

- مرض الشلل الرعاشي

يعاني أكثر من نصف الأشخاص المصابين بهذه الحالة من الهلوسة أو الأوهام. عادة ما تسبب الهلوسة البصرية. الخبراء ليسوا متأكدين من السبب. يعتقدون أنه قد يكون بسبب التغيرات في الدماغ بسبب العلاج أو فقط المرض نفسه. قد يصف الطبيب الأدوية المضادة للذهان للمساعدة على إبقاء الهلوسة تحت السيطرة.

4

- مرض الزهايمر

يمكن أن تؤدي التغييرات التي تحدث في الدماغ عندما يكون لدى المريض حالة الزهايمر إلى الهلوسة. قد يشعر أيضًا بجنون العظمة، أو يعتقد أن الناس يسعون للحصول عليه. قد تساعد الأدوية التي تعالج مرض الزهايمر في تخفيف الهلوسات عن طريق تغيير الطريقة التي تعمل بها المواد الكيميائية في الدماغ.

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية:

4 مراحل لعلاج الصدمة النفسية واسترداد الحياة الطبيعية

ما هي اعراض التعب النفسي على الجسم؟

نصائح عملية لتحسين نفسية الرجل بعد الانفصال

‪ما رأيك ؟
من انوثة