إضحكوا...فللضحك فوائد لا تحصى!

إضحكوا... فللضحك فوائد لا تحصى!

يُقال أن الضحك هو أفضل علاج للصحة النفسية، وكما اتضح، هناك بعض الأدلة العلمية لهذه النظرية. الضحك له فوائد صحية عديدة، لذا سوف نطلعكم على أهم الأسباب التي سوف تدفعكم إلى أن تدرجوه في روتين حياتكم اليومي.

 

فوائد صحية للضحك

1

تحفيز عمل العديد من الأعضاء

 يعزز الضحك حمل الهواء الغني بالأكسجين إلى كافة أعضاء الجسم، ويحفز القلب والرئتين والعضلات. وهذا ما يمكن ان يمنع على المدى الطويل تجلطات الدم، أو أي نوعٍ من النوبات القلبية والدماغية.

2

تحسين نظام المناعة

تظهر الأفكار السلبية في التفاعلات الكيميائية التي يمكن أن تؤثر على جسمكم عن طريق زيادة الضغط على نظامكم وتقليل مناعتكم. على النقيض من ذلك، يمكن للأفكار الإيجابية أن تطلق بالفعل الببتيدات العصبية التي تساعد على محاربة الإجهاد والأمراض الأكثر خطورة.

3

 

الضحك يحرق السعرات الحرارية

 صحيحُ أنه لا يوجد بديل عن الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية، ولكن وجدت دراسة لعلماء من جامعة هارفارد أن الضحك لمدة 10 إلى 15 دقيقة في اليوم يمكن أن يحرق 40 سعرةً حراريةً تقريباً - وهو ما قد يكون كافياً لفقدان نصف كيلوغرام من الوزن على مدى العام.

4

 

خفض ضغط الدم المرتفع

يعد ارتفاع ضغط الدم من أخطر الآثار الجانبية للإجهاد، فضلاً عن كونه عامل خطر كبير لأمراض القلب والسكتة الدماغية. ووفقاً لدراسة عام 2017 في مجلة طب الأسنان والأبحاث الطبية، حيث استمع 40 مريضاً يعانون من ضغط الدم المرتفع إلى بعض العروض الكوميدية لمدة 16 جلسة لمدة 30 دقيقة على مدى ثمانية أسابيع، وشهدوا انخفاضاً في ضغط الدم.

 

5

 

تحسين التنفس

إن نوبة جيدة من الضحك العميق في البطن يمكن أن تؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب، ومعدل التنفس، واستهلاك الأكسجين، والتي تشبه ما يحدث أثناء التمرين. وقد وجدت دراسة نشرتها المجلة الدولية لأبحاث الفكاهة أنه إذا كان بإمكانكم الضحك لمدة 30 دقيقة إلى ساعة، فربما يمكنكم تخطي حصة الرياضة.

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية إضغطوا على الروابط التالية:

للتمتع بصحة نفسية إيجابية... إليكم 4 خطوات لا تهملوها أبداً!

هذا هو الفرق بين الصحة النفسية والمرض النفسي!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن العلاج بالقراءة وفوائده على الصحة النفسية!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا