اضطراب التشوه الوهمي للجسد... مرض نفسي مزمن

اضطراب التشوه الوهمي للجسد... مرض نفسي مزمن

يعاني الكثير من الأشخاص من اضطراب التشوه الوهمي للجسد فهل سبق وسمعتم به؟ هذا النوع من الأمراض هو مرض نفسي وسنعرفكم به من خلال مقالنا اليوم من موقع صحتي.

 

كيف يتجلى هذا الاضطراب؟

 

يعرف اضطراب التشوه الوهمي للجسد بأنه اضطراب نفسي يتميز بوجود انشغال زائد عن الحد بتخيل عيب شكلي أو حتى عند تضخيم بعض العيوب الموجودة في الجسد مما يدفع الشخص بالإنزواء والتعطل عن حياته الاجتماعية. تعاني عادة الفتيات المصابات باضطراب التشوه الوهمي للجسد من هموم متمحورة حول الاهتمام بالوزن والأرداف والصدر والقدمان والشعر الذي يظهر على الجسد ويصبحن أكثر تركيزاً على إخفاء العيوب بشكل مستمر باللجوء للمساحيق التجميلية مع تفقد المرآة بشكل مستمر وخدش الجلد وتنظيفه. أما من حيث الذكور فإن اصيبوا باضطراب التشوه الوهمي للجسد يفضلون أن يبقوا عازبين من دون أي ارتباط بعلاقة ويلجأون الى الإدمان في أغلب الحالات.

 

أشكال الاضطراب الوهمي للجسد

 

لدى الذكور تعد أكثر الحالات شيوعاً توهم سوء شكل العضلات وقليلات هن النساء اللواتي يعانين منها، ويعتقد الشخص فيها أن جسمه غير متناسق وليس لديه لياقة بدنية جيدة. من أشكال المرض الأخرى نذكر تخيل العيوب الموجودة عند أشخاص آخرين مقربين منهم من دون أن تتواجد عندهم بالأساس وقد يصل الأمر بإجبار الأم مثلاً ابنتها على إجراء عملية تجميل لأنفها على الرغم من عدم تواجد أي عيب فيه. بعض الأشخاص قد يشعرون بأن ملامح وجههم غير متناسقة أو قد يكرهون مظهرهم ككل فيظنون بأن هناك قبحاً في كامل جسدهم. الى جانب ذلك قد يشكو البعض من تغيرات في جسمهم بالكامل كتناقص الشعر أو الشعور بأن العينين غير ثابتتين في مكانهما...يشبه البعض أنفسهم بالحيوانات كالغوريلا والدجاجة ومعظمهم يخاف من المستقبل.

 

اليكم المزيد من الامراض النفسية التي يتعرض لها الانسان:

 

اسباب تدفع المرأة الى القلق

أمراض نفسية غريبة جداً... لن تتصوروا انها موجودة!

تخطوا المخاوف بهذه الخطوات

‪ما رأيك ؟
من انوثة