اعراض الضغط النفسي متعددة ومدمرة... تنبهوا لها

اعراض الضغط النفسي متعددة ومدمرة... تنبهوا لها!

اعراض الضغط النفسي متعددة وتختلف من شخصٍ لآخر، وذلك بحسب تطور حالة المصاب بها. وغالباً ما تكون الأحداث الحياتية والمواقف الشخصية، هي السبب الأوّل للوقوع في أزمة الضغط النفسي المؤلم.
ومن المهم جداً أن ينتبه الشخص المصاب بهذه الحالة النفسية أو المحيطين به، والتأكد من ضرورة البدء بالعلاج في حال تطورت الأمور بشكلٍ سلبي.
لذا لنتعرف معاً على اعراض الضغط النفسي وتفاصيلها الدقيقة. 

1

- التوتر وإضطراب المزاج:

عند التعرض للضغط النفسي يشعر المصاب به بالتوتر الدائم، بالإضافة لإضطرابات في المزاج. ولكن الأسوء عندما تنعكس اعراض النفسي هذه على الأشخاص المحيطين به، وقد تسبّب بالنفور من المصاب خصوصاً إذا لم يعرفوا بالحالة الصعبة التي يمر بها.
وذلك يترافق مع عدم القدرة على الشعور بالراحة، مع سيطرة القلق على معظم أفكاره. 

2

- البكاء:

لكل شخصٍ طريقته الخاصة للتعبير عن ما يخالج نفسه، ومع الضغط النفسي المؤلم في معظم الأوقات يكون البكاء من هذه الوسائل. وهنا قد يتعرض أصحاب الشخصيات الحساسة أو الأكثر حساسية، ينهارون بالبكاء أمام كل المقربين منهم، وحتى في كل المواقف التي يواجهونها، خصوصاً في المرحلة الأولى من الضغط النفسي. 

3

- التأثير على النظام الغذائي:

تخترق اعراض الضغط النفسي الناحية الغذائية عند المصابين به. وهنا نرى منهم من تنقطع شهيته على تناول الأطعمة، ومنهم على العكس يتناولون الطعام بكثرة، وهنا يمكننا التحدث عن الأكل العاطفي.
وفي الحالتين سيشهد النظام الغذائي على إضطرابات متعددة، ستؤثر بالتأكيد على الناحية الصحية عند المصاب بالضغط النفسي. 

4

- الإرهاق:

يعتبر من أهم اعراض الضغط النفسي التي يشعر بها المصاب، فعدم القدرة على القيام بالواجبات اليومية والأعمال الإعتيادية من الأمور التي يسبّبها الإرهاق.
هذا وقد يترافق الأمر مع بعض الأوجاع في العضلات أو المفاصل، مع الإزدياد بالشعور بالتعب في حال لم يحصل على العلاج المناسب.

5

- الإنعزال:

نرى الذي يُعاني من الضغط النفسي يُفضّل البقاء وحيداً والإنعزال عن محيطه. لذا حتى في العطلة الأسبوعية والمشاريع الترفيهية، يبقى في غرفته ولكن سيفكر دائماً بناحية سلبية سوداوية، تزيد من سوء حالته النفسية.

مواضيع إضافية مهمة جداً للمحافظة على الصحة النفسية:

هل يمكن أن يؤدي القلق الى مرض فقدان الشهية؟

كيف أغير نفسي للأفضل؟ اليكم 5 نصائح عملية

كيف يكون الانهيار العصبي؟ هذه الاعراض يجب التنبه لها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة