الجوع المستمر... متى تكون أسبابه نفسية؟

الجوع المستمر... متى تكون أسبابه نفسية؟

هل تعلمون أن بعض أسباب الشعور بالجوع لا تكون حاجة جسدية محض، إنما في بعض الأحيان نفسية. وفي المقال الذي نقدّمه لكم اليوم من موقع صحتي، يمكنكم التعرّف على أبرز الأسباب النفسية وراء الجوع المستمر، كي تتمكنوا من محاربة هذا الشعور.

 

التوتر والضغط النفسي

 

من الأسباب الكثيرة التي تؤدي إلى الشعور بالجوع باستمرار هو التعرّض للضغط النفسي إلى حدّ كبير، وبالتالي الشعور بالتوتر باستمرار. وهذه الحالة تدفعكم إلى تناول الطعام بعد فترة قصيرة من الوجبات الرئيسية لأنها تزيد من إنتاج الجسم لهرمونيّ الأدرينالين والكروتيزول ما يؤثر على الدماغ ويدفع الشخص الى تناول الطعام.

 

التعب والإرهاق بعد الجهود الكبيرة

 

التعب الشديد والإرهاق يجعل جسمكم ضعيفاً جداً، فتشعرون بحاجة ماسة إلى استعادة النشاط والطاقة، وبالتالي فأنتم تميلون إلى تناول الطعام بطريقة عشوائية، خصوصاً الحلويات والأطعمة الغنية بالدهون. لذا لتفادي هذا الشعور، يمكنكم الخلود إلى النوم لفترة وجيزة فتعيدون الراحة إلى الجسم.

 

الملل يسبب الشعور بالجوع

 

الرغبة في تناول الطعام لا تكون مجرد حاجة جسمية، إنما أيضاً عندما تشعرون بالملل ولا تجدون ما تقومون به يبادر إلى ذهنكم تناول الطعام للهو والتسلية. وفي هذا الإطار، تلاحظون في كثير من الأحيان أنكم تتوجهون إلى المطبخ لانتقاء ما تأكلون على الرغم من أنكم لا تحتاجون فعلياً إلى الأكل. ولتفادي هذا الأمر، يمكنكم ان تشربوا الماء أو فنجاناً من الشاي أو القهوة.

 

الحزن والحالة النفسية السيئة

 

في كل مرة تمرون بمرحلة صعبة وتكونون محبطين وغير فرحين، تجدون في الطعام الملاذ المناسب للهرب من هذا الشعور السيئ، وذلك لحاجتكم إلى ملء هذا الفراغ العاطفي والإجتماعي، فتجدون في الطعام الطريق الأسهل للتخلّص من الطاقة السلبية التي تسيطر عليكم.

 

اقرأوا المزيد عن مشكلة الجوع على هذه الروابط:

 

هل تتحكم هرمونات الجوع بنا؟

حقائق قد لا تعرفونها عن الجوع في العالم!

هل تشعرين بالجوع بعد تناول الحلويات؟ اليكِ السبب

‪ما رأيك ؟
من انوثة