ما هو الصرع النفسي؟

ما هو الصرع النفسي؟

الصرع هو حالة عصبية تحدث من وقت لآخر نتيجة لاختلال وقتي في النشاط الكهربائي الطبيعي للمخ، وينشأ النشاط الكهربائي الطبيعي للمخ من مرور ملايين الشحنات الكهربائية البسيطة من بين الخلايا العصبية في المخ وأثناء انتشارها إلى جميع أجزاء الجسم، وهذا النمط الطبيعي من النشاط الكهربائي من الممكن أن يختل بسبب انطلاق شحنات كهربائية شاذة متقطعة لها تأثير كهربائي أقوى من تأثير الشحنات العادية، ويكون لهذه الشحنات تأثير على وعى الإنسان وحركة جسمه وأحاسيسه لمدة قصيرة من الزمن وهذه التغيرات الفيزيائية تسمى تشنجات صرعية ولذلك يسمى الصرع أحيانا بالاضطراب التشنجي.

 

اسباب الصرع النفسي

 

قد تحدث نوبات من النشاط الكهربائي غير الطبيعي في منطقة محددة من المخ وتسمى النوبة حينئذ بالنوبة الصرعية الجزئية أو النوبة الصرعية النوعية. وأحيانا يحدث اختلال كهربائي بجميع خلايا المخ وهنا يحدث ما يسمى بالنوبة الصرعية العامة أو الكبرى. ولا يرجع النشاط الطبيعي للمخ إلا بعد استقرار النشاط الكهربائي الطبيعي. ومن الممكن أن تكون العوامل التي تؤدى إلى مرض الصرع موجودة منذ الولادة ، أو قد تحدث في سن متأخر بسبب حدوث إصابات أو عدوى أو حدوث تركيبات غير طبيعية في المخ أو التعرض لبعض المواد السامة.

 

إذا الصرع النفسي هو أحد أشكال الهستيريا التحولية وهو اضطراب نفسي يحدث عادة عند البعض من ذوي القابلية الإيحائية له بسبب تأثير بعض ضغوط الحياة، وقد يحدث الصرع النفسي في أي مرحلة من مراحل العمر، لكن يكثر حدوثه في فتره الطفولة وفترات الشباب المبكرة، وينتشر بين النساء أكثر من الرجال، ويلاحظ انتشار هذا النوع من الصرع في المجتمعات الأقل تمدنا وعند منخفضي الذكاء أو الذين لم ينالوا حظهم من التعليم وقد يحدث هذا النوع من الصرع مع أمراض نفسية أخرى كالاكتئاب والقلق والفصام.

 

الأعراض التي تدل على الإصابة بمرض الصرع النفسي

 

يشابه هذا الصرع في أعراضه الصرع العضوي خصوصا النوبة الصرعية الكبرى، وهناك وسائل عديدة للتفريق بين أعراض الصرع العضوي والصرع النفسي نذكر أهمها عبر موقع صحتي:

 

- لا يحدث الصرع النفسي عادة أثناء النوم، لكن ربما يحدث الصرع العضوي أثناء النوم.

- الصرع النفسي يحدث غالبا في حضور الآخرين من أجل شد انتباههم، بينما الصرع العضوي قد يحدث في حضرة الآخرين أو عندما يكون المريض بمفرده.

- يحدث الصرع النفسي عادة بعد ضغط نفسي أو مشكلة اجتماعية فيتفاعل الفرد لذلك الحدث من خلال حدوث الصرع. 

- قد يصيب المريض بالصرع العضوي بعض الجروح بسبب السقوط المفاجئ على الأرض نتيجة فقدانه للوعي، لكن هذا الأمر نادر الحدوث في الصرع النفسي بل قد ترى المريض يتماسك عند السقوط حتى لا يصاب بأذى.

- مريض الصرع العضوي يصيبه غالبا بعض الدوار واضطراب الوعي، وهو أمر ليس شائع الحدوث عند مرض الصرع النفسي.

- تكون الحركات العضوية التي تصاحب اضطراب الصرع العضوي في العادة منتظمة وذات طابع معين، لكنها تكون غير متناسقة في الصرع النفسي وتتغير بين نوبة وأخرى.

- يتأثر المصروعون نفسيا بالإيحاء في حين لا يتأثر عاده مرضى الصرع العضوي بذلك على الإطلاق.

- يقاوم المصروع نفسيا أي محاولة لفتح عينيه.

- يتحسن المصروع نفسيا ببطء من نوبة الصرع وقد تجده أحيانا يقاوم أي مساعدة لإعادة وعيه.

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا