تنبّهوا الى هذه الاعراض التي تشير الى اضطرابات ما بعد الصدمة!

تنبّهوا الى هذه الاعراض التي تشير الى اضطرابات ما بعد الصدمة!

روبير الجميّل

اضطراب ما بعد الصدمة هو اضطراب نفسي يمكن أن يحدث عند الأشخاص الذين عانوا أو شهدوا حدثًا مؤلمًا، مثل كارثة طبيعية أو حادث خطير أو عمل إرهابي أو حرب أو قتال أو اغتصاب أو اعتداء شخصي عنيف آخر. موقع صحتي يذكر أبرز أعراض اضطرابات ما بعد الصدمة.

الأشخاص المصابون باضطراب ما بعد الصدمة لديهم أفكار ومشاعر مكثفة ومزعجة تتعلق بتجربتهم والتي تستمر لفترة طويلة بعد انتهاء الحدث الصادم. قد يستعيدون الحدث من خلال ذكريات الماضي أو الكوابيس، يشعرون بالحزن أو الخوف أو الغضب ويشعرون بالانفصال عن الآخرين.

أبرز أعراض اضطرابات ما بعد الصدمة

1

- الأفكار الدخيلة

مثل الذكريات المتكررة اللاإرادية، أحلام مؤلمة أو ذكريات الماضي الصادم. قد تكون ذكريات الماضي حية للغاية لدرجة أن الناس يشعرون أنهم يعيدون التجربة الصادمة أو يرونها أمام أعينهم.

2

- تجنب الذكريات

قد يتجنب الأشخاص المصابون باضطراب ما بعد الصدمة المواقف أو الأشخاص الذين يذكرونهم بالحدث، وقد يكون لديهم ردود فعل سلبية قوية تجاه شيء عادي. قد يحاول الناس تجنب تذكر الحدث الصادم أو التفكير فيه. وقد يقاومون الحديث عما حدث أو كيف يشعرون حيال ذلك.

3

- أفكار ومشاعر سلبية

تشمل المشاعر السلبية المعتقدات المستمرة والمشوهة عن النفس أو الآخرين، بالإضافة إلى بروز مشاعر الخوف المستمر أو الرعب أو الغضب أو الذنب أو الخجل. كما قد يفقد الشخص اهتمامه بالأنشطة التي كان يتمتع بها سابقا، أو الشعور بالانفصال عن الآخرين.

4

- أعراض الإثارة والتفاعل

تشمل أعراض الإثارة والتفاعل سرعة الانفعال والغضب، التصرف بشكل متهور أو بطريقة مدمرة للذات. كما يجري الهلع بسهولة أو بروز مشاكل مستجدة في التركيز أو النوم.

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية:

4 مراحل لعلاج الصدمة النفسية واسترداد الحياة الطبيعية

ما هي اعراض التعب النفسي على الجسم؟

نصائح عملية لتحسين نفسية الرجل بعد الانفصال

‪ما رأيك ؟
من انوثة