كلّ ما يجب أن تعرفوه عن الفصام التشككي وطرق التعامل معه!

كلّ ما يجب أن تعرفوه عن الفصام التشككي وطرق التعامل معه!

تختلف أنواع الإضطرابات العقلية وتتعدّد أعراضها، ويمكن ان تؤثّر بشكلٍ كبيرٍ على الصحة العامة وقد تهدّد الحياة في حال عدم علاجها. ومن بين أنواع الإضطرايات العقلية التي يمكن ان تثير قلق البعض، لا بدّ من أن نذكر الفصام التشككي. ولكن، ما هو هذا النوع من الإضطرايات العقلية؟ وكيف يمكن التعرّف على اعراضه؟

 

الفصام التشككي

الفصام التشككي هو نوع من الذهان الذي يمكن ان يبدأ في أواخر مرحلة المراهقة أو في سن الرشد. كما ان الفصام التشككي، فهو الشكل الأكثر شيوعاً لمرض انفصام الشخصية، وإذا كنتم تعانون منه يمكن أن تعانون من صعوبة في التفريق بين الواقع والخيال. كما ويمكن أن تؤثر الأعراض بشكل كبير على طريقة إدراككم للعالم وتفاعلكم معه.

فالتشكيك أو ما يعرف أيضاً بالبارانويا هو أحد الأعراض الإيجابية لمرض الفصام، ولم تشخصه الجمعية الأمريكية للطب النفسي كحالة مرضية منفصلة.

لا يمكن لكلّ شخصٍ مصاب بإنفصام الشخصية أن يعاني من البارانويا أو التشكيك ولكن من المهم جداً ان يتعرّف على الأعراض المبكرة حتى يتمكّن من الحصول على العلاج المناسب.

 

كيفية علاج الفصام التشككي

على الرغم من عدم وجود علاجات شائعة ومحدّدة لمرض الفصام التشككي، إلا أن هناك خيارات علاجية متاحة يمكن أن تساعدكم على عيش حياة طبيعية. من هنا، يمكن للطبيب ان يصف لكم بعض الأدوية، وخاصة مضادات الذهان، التي يمكن أن تساعد في القليل من الهلوسة. وتذكروا انه من الممكن ان يصف الطبيب أنواع متعددة من الأدوية للتأكد من فعاليتها قبل العثور على النوع المناسب لحالتكم.

كما ويمكن أيضاً ان يصف الطبيب العلاج السلوكي الإدراكي، الذي يساعدكم في تحديد أسباب الفصام التشككي ويعلّمكم كيفية التعامل مع كافة الظروف المحيطة بكم والتي يمكن ان تثير أعراضها.

وفي الحالات الشديدة، يمكن ان يطلب الطبيب منكم دخول المستشفى، والخضوع للمعالجة بالصدمة الكهربائية  أوالمعالجة الجراحية في نسيج الدماغ.

 

لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com

لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة النفسية اضغطوا على الروابط التالية:

كيف يؤثر التنزه في الهواء الطلق على صحّتكم الجسدية والنفسية؟

كيف يمكن أن تخرجوا أنفسكم من الحالة النفسية السيئة؟

الاجروفوبيا... حالة نفسية تعيق حياة المريض إن لم يتم علاجها!

‪ما رأيك ؟