كيف تتعاملون مع المتردّد بشأن أخذ لقاح كورونا؟

كيف تتعاملون مع المتردّد بشأن أخذ لقاح كورونا؟

على الرغم من أهمية لقاحات كورونا في تعزيز المناعة المجتمعية وإبطاء إنتشار الفيروس، إلّا انها ما زالت مصدر شكّ للعديد منكم. فقد يتردّد العديد منكم قبل أخذ اللقاح، وهذا ما يمكن أن يؤثر سلباً على صحتهم وقد يعرّضهم للإصابة بمضاعفات كورونا الشديدة.

 

التردد بشأن اخذ لقاح كورونا

قد يكون التردد بشأن اخذ لقاح كورونا من بين المشاكل الشائعة التي يمكن أن يعاني منها العديد منكم. وتعود أسباب التردد إلى:

- البعض ما زال غير واثقٌ تماماً بما قد توصل له العملاء من حلّ "سريع" لمحاربة كورونا والسيطرة على الوباء والتقليل من عدد الوفيات.

- أمّا البعض الآخر فقد ينتظر تلقّي الآخرين اللقاح، فالشعور بالخوف على الذات يسيطر عليهم ويمنعهم من التوجه إلى مراكز التلقيح.

- وهناك قسمٌ من الناس يؤمن بنظرية أن اللقاح سيتسبب بموت الملقّحين بعد فترة وجيزة، وأنها مؤامرة تستهدف البشرية.

- وبالإضافة إلى أؤلئك، هناك من يرغب بالإطلاع على مكوّنات اللقاح، ذلك لأنه يرفض أن يتمّ حقنه بمواد يجهلها.

 

ما هي طرق التعامل مع المتردد بشأن أخذ اللقاح؟

عالجوا المفاهيم الخاطئة

يخاف البعض من الآثار الجانبية المحتملة للقاح، مثل الألم بالقرب من موقع الحقن أو الصداع والحمى. هذه مؤقتة ولا تعني أن اللقاح قد أصابكم بالمرض.ركزوا على الدليل على أن لقاح كورونا يتسبب في استجابة الجهاز المناعي، وحاولوا أن تجدوا لهم بعض الدلائل والدراسات العلمية التي تؤكّد أهمية أخذ اللقاح للحماية من المضاعفات الخطيرة.

 

شجّعوهم على التفكير بالآخرين

ساعدوهم على فهم أنه من خلال اختيار التطعيم، فهم لا يحمون أنفسهم وعائلاتهم فحسب، بل يحمون المجتمع أيضاً. يعدّ التطعيم مهماً حتى لا ينقل الأشخاص المصابون الفيروس ولكن لا يعانون من الأعراض إلى الفئات السكانية الضعيفة، مثل الأشخاص المعرضين لخطر كبير بسبب العمر أو غير ذلك من الظروف الصحية.

 

الإستماع إليهم

على الرغم من أنهم على خطأ، إلّا انه من المهم جداً الإصغاء إليهم وإحترام رأيهم. ولكن، في المقابل أطلبوا منهم الإصغاء إليكم حاولوا أن الردّ على كلّ حججهم بشكلٍ حضاري ومحترم.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن لقاح كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

هل من الممكن تخطي الفترة التي تفصل بين جرعتي لقاح كورونا؟

اتبعوا هذه الاجراءات للتخفيف من ألم الذراع بعد تلقي لقاح كورونا!

لماذا اعراض الجرعة الثانية من لقاح كورونا أشدّ من الجرعة الاولى؟

‪ما رأيك ؟