كيف تحسنوا التعامل مع شخص محتال؟

كيف تحسنوا التعامل مع شخص محتال؟

تتنوع الشخصيات والسمات التي يتمتع بها الأشخاص حولنا، فالحياة مليئة بالتجارب والأحداث المتعددة والتي تختلف من شخص لآخر، وتخلق لدينا صعوبة في كشف من سيكون خيراً لدينا ومن سيسبّب لنا المتاعب.

ولسوء الحظ قد تجمعنا الحياة بأشخاص محتالين ويلجأون لأساليب ملتوية للحصول عما يريدونه غير مبالين بما قد يسبّبوه من مشاكل لغيرهم، وبما أنه من الصعب كشف هذه الشخصات ببساطة ومن دون التعمق بدارسة شخصيتهم، إليك في هذا الموضوع بعض التصرفات التي يقوم بها المحتالون، وطرق للتعامل معهم.

 

تصرّفات شائعة عند المحتالين

إليك بعض التصرفات التي يقوم بها المحتالون، والتي قد تكشف شخصيتهم منذ بداية التعارف:

- يخذلون كل من حولهم: المحتال يظهر لك أنه سيقوم بمساندتك والوقوف بجانبك دائماً، كما يظهر للآخرين الأمر نفسه فهو يسعى لإرضاء الجميع، ولكنه عادة ما يخذلك ولا يفي بوعده.

- يغتابون الآخرين: عادة ما يلجأ الشخص المحتال الى التكلم بأمور تضرّ بالشخص الآخر أمامك كما أنه يلجأ لكشف أسراره أمامك أو نقل أي حديث طالك به أحدهم وذلك ليظهر لك محبته وتفضيله لك عن الآخرين، ولكنه بالطبع يقوك بالأمر نفسه مع الأشخاص الآخرين.

- لا يغضبون أبداً: انّهم لأنهم لا يأبهون لشيء الا مصلحتهم الخاصة ولا يعطون إهتمام للأشخاص الآخرين أو للعواطف، كما أنهم لا يبلون حسناً في التعامل مع الأمور العاطفية بل إنهم قادرين على السيطرة على إنفعالاتهم بشكل كبير.

- لا تجدهم عند الحاجة إليهم: رغم تأكيدهم بشكل دائم أنهم إلى جانبك وسيساعدوك متى إحتجت إليهم، فإن الشخص المحتال سيكون أول المختفين في حال واجهت صعوبة وحتى ولو كان الوحيد الذي يملك الحل.

وفي هذا الحال يفضل أن تبتعد عن هذا الشخص فهو قادر أن يسببك لك مشاكل خصوصاً على صعيد الثقة بالآخرين.

 

نصائح للتعامل مع الشخص المحتال

عليك التنبه إلى أن هذه الشخصية في الأشخاص المحيطين بك، فالحلّ لا يكون في المعاداة أو قطع العلاقات، بل تكون بإتباع بعض الطريق للتعامل لمنع الأذى والضرر:

- تصرف معه بذكاء أثناء إختيار الأجوبة لأسئلته أو عند طرح الأسئلة عليه.

- لا تبوح له بأي من أسرارك الخاصة أبداً.

- كن متيقظ لتصرفاته تجاهك.

- كن بارعاً في إكتشاف مواقع التسرب الخداعي.

- حاول قدر الإمكان السيطرة على مشاعرك الحقيقية تجاهه وحاول إخفاءها قدر الإمكان.

- لا تفتح معه نقاشات عامة أو خاصة أو تبدي رأيك الحقيقي في موضوع معين، حتى لا يجد ما يستغله ضدك.

- حاول قد الإمكان تجنبه خصوصاً في مجال العمل.



لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com

لمعلومات أكثر حول الصحة النفسية للراشد، إليك هذه المثالات من موقع صحتي

محاسبة النفس لها إيجابياتها ولكن متى تصبح عادة مضرة؟

القلق مشكلة نفسية لا يجب الاستهانة بها... وهذا ما عليكم معرفته عنه!

هل أنت مدمن على العمل؟ إليك مخاطر هذا الإدمان!

‪ما رأيك ؟