كيف تعرفون أنكم تعانون من الإضطراب النفسي؟

كيف تعرفون أنكم تعانون من الإضطراب النفسي؟

 

الاضطراب النفسي هو عبارة عن مرض عقلي يسبب اضطرابات خفيفة إلى شديدة في التفكير و/ أو السلوك، مما يؤدي إلى عدم القدرة على التعامل مع متطلبات الحياة الروتينية العادية. هناك أكثر من 200 شكل من الاضطرابات النفسية منها الاكتئاب، الاضطراب الثنائي القطب، الخرف، انفصام الشخصية واضطرابات القلق. قد تشمل الأعراض تغييرات في المزاج، السلوكيات والعزلة.

قد ترتبط مشاكل الصحة العقلية بالإجهاد المفرط بسبب موقف معين أو سلسلة من الأحداث. قد تكون الأمراض العقلية ناتجة عن تفاعل مع الضغوط البيئية أو العوامل الوراثية أو اختلالات الكيمياء الحيوية أو مزيج من هذه العوامل. مع العلاج المناسب، يتعلم العديد من المرضى التعامل مع الاضطراب النفسي.

 

سلوكيات تظهر الاضطراب النفسي

1

العزلة

إن العزلة أو الرغبة في الابتعاد عن كلّ المحيطين بهم، هي من بين أهم السلوكيات التي تظهر على الأشخاص الذين يعانون من الاضطراب النفسي. فهؤلاء الأشخاص يتجنّبون كثيراً الانخراط الاجتماعي ويحاولون التهرّب من المناسبات أو كلّ فرصة من الممكن أن تجمعهم بأي صديقٍ أو قريبٍ.

2

الاكتئاب

إن الاكتئاب هو من بين السمات الرئيسية أيضاً للسلوكيات التي تظهر الاضطراب النفسي. فالاكتئاب يؤدي إلى فقدان الرغبة في القيام بالواجبات اليومية والتشتت الذهني الشديد.

3

تغيّراتٍ مزاجية متطرّفة

إن من يعاني من الاضطراب النفسي، يمكن ان يعاني أيضاً من تغيّراتٍ مزاجية حادة ومتطرّفة. فمثلاً، قد يشعر المريض بالسعادة ويتحدث بإيجابية عن الحياة لعض الوقت، وإذ به يشعر بالاكتئاب الشديد ويتحوّل حديثه إلى سوداوي وسلبي وبدون سبب.

4

تغييراتٍ في عادات الأكل

إن مريض الاضطراب النفسي يعاني ايضاً من تغيّراتٍ ظاهرة ومفاجئة في عادات الأكل. أي انه يشعر بالجوع الشديد ويفرط في تناول الطعام تارةً، ويرفض تناول الطعام تارةً أخرى. إن هذه التغيّرات في عادات الأكل تعود إلى استجابة الجسم للتوتر والإجهاد الي يعيشها كل من يعاني من الاضطرابات النفسية.

لقراءة المزيد حول الصحة النفسية إضغطوا على الروابط التالية:

للتمتع بصحة نفسية إيجابية... إليكم 4 خطوات لا تهملوها أبداً!


هذا هو الفرق بين الصحة النفسية والمرض النفسي!


هذا ما يجب أن تعرفوه عن العلاج بالقراءة وفوائده على الصحة النفسية!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا